عباس المغني

عرضت العديد من المحلات في القرى كرتون زيت الطبخ (يضمن 6 علب) بسعر 5 دنانير ومحلات أخرى بسعر 5.5 دينار، أما محلات السوبرماركت الكبيرة عرضت علبة الزيت سعة 1.5 لتر بسعر دينار، وهو السعر الطبيعي لما قبل الغلاء.

وفي جولة، عرض سوبرماركت علبة الزيت سعة 1.5 لتر بسعر 990 فلساً، وذلك لنوعين أو ماركتين، وفي سوبرماركت آخر عرض علبة الزيت بنفس السعة بسعر واحد دينار، وماركة أخرى بسعر دينار و100 فلس.



ورغم انخفاض العديد من الماركات خصوصاً الجديدة، إلا أن هناك العديد من الماركات لازالت محافظة على أسعارها المرتفعة.

ويأتي الانخفاض في أسعار زيت الطبخ في البحرين انعكاساً لانخفاض الأسعار في الأسواق العالمية، إذ أكدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، أن مؤشر أسعار الزيوت النباتية انخفض إلى 115.8 نقطة في يونيو 2023. وكان التراجع المستمر في المؤشر مدفوعاً بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل ودوّار الشمس.

وانخفضت كذلك الأسعار الدولية لزيت النخيل للشهر الثاني على التوالي في يونيو، الأمر الذي يعكس بصورة أساسية توقعات أن يكون الإنتاج الموسمي أعلى في البلدان المنتجة الرائدة، بالتزامن مع استمرار الطلب العالمي المحدود على الواردات.

وفي هذه الأثناء واصلت الأسعار العالمية لزيت دوّار الشمس تراجعها أيضاً وسط وجود كميات عالمية وافرة متاحة للتصدير. وعلى العكس، انتعشت الأسعار الدولية لزيت الصويا مقارنةً بالشهر الفائت، ويُعزى ذلك إلى حدّ كبير إلى المخاوف بشأن الجفاف المفرط في الجيوب الواقعة في المناطق الزراعية الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية. كذلك، استعادت الأسعار العالمية لزيت بذور اللفت عافيتها بشكل معتدل بعد الأحوال الجوية غير المواتية في أجزاء من كندا وأوروبا.