عمليات الدفع بالبطاقات المصرفية بلغت 2.7 مليار دينار

عمليات الدفع بالبنفت بلغت 4.4 مليارات دينار



عباس المغني

رأى 63% من المشاركين في استبيان «الوطن» أن البطاقات المصرفية ستتطور لتبقى، ولن تخسر معركة البقاء في ظل الانتشار الكبير لاستخدام السكان خدمة الدفع «بنفت بي» في عمليات البيع والشراء.

وكان سؤال الاستبيان مع تفوق خدمة «البنفت بي»، من وجهة نظرك ما هو مصير البطاقات المصرفية؟.

ووفق إحصائيات الدفع الإلكتروني والرقمي للمملكة، فإن عمليات الدفع باستخدام «فوري بلاس» الموجودة في تطبيق بنفت بي بلغت 4.4 مليارات دينار، بينما عمليات الدفع التي تمت بالبطاقات المصرفية المحلية بلغت نحو 2.7 مليار دينار، وهو ما يؤكد تفوق خدمة «بنفت بي» وانحسار عمليات البطاقات المصرفية.

وقال المشارك في الاستبيان «ولد المسيفر»: «البنفت تستخدم داخل البحرين فقط»، مشيراً إلى أن البطاقات المصرفية لازالت ضرورية لاستخدامها خارج البحرين وهو ما أكدته نوره عيد في قولها: «البطاقة المصرفية ستكون موجودة لوقت السفر»، في إشارة إلى أن العالم الخارجي لا يستخدم خدمة بنفت.

أما ناصر المبارك، قال: «إذا كانت البنفت تحت الصيانة أو وجد خلل في الإنترنت تستخدم البطاقة»، مؤكداً أن كل خدمة تكمل الأخرى.

فيما قال عيسى الذوادي: «لا يمكن الاستغناء عن البطاقة المصرفية فهي لا تحتاج إلى شحن أو إنترنت».

بينما قال جمال البريكي: «البطاقات المصرفية باقية ما بقيت النقود الورقية، ولطالما كان الدفع الورقي قوة لا غنى عن البطاقات المصرفية سواء من حيث المبدأ أو القوة والمصداقية والضمان لكل الأطراف».

وتوقعت ندى نجم قائلة: «أتوقع حتى العملات النقدية مع الوقت تختفي، وأنا واحدة منذ سنين كل تعاملاتي بالبطاقة، ولا أحب الكاش، الآن ليس لدي أي أوراق نقدية أو عملات معدنية، أستخدم البنفت أو البطاقة».

وقال أبوعبدالرزاق: «بنفت أنشطة خدمة شهدتها البحرين». وردت عليه فاطمة الحدي قائلة: «مو كل الناس تقدر تستغني عن البطاقات المصرفية».

وقال إبراهيم هزيم: «نسيت باسورد البطاقة المصرفية»، في إشارة إلى أن لم يعد يستخدم البطاقة في عمليات الدفع مما جعله ينسى الرقم السري للبطاقة.

وقالت فرح الدوسري: «بدون بطاقة مصرفية لا تستطيع الاستفادة من خدمة البنفت، والحمد لله البنوك عندنا مواكبة التغيير».