عباس المغني

ذكر التاجر رضا البستاني أحد كبار موردي المواد الغذائية في البحرين أن آخر شحنات البيض الأوكراني ستصل إلى البحرين الاسبوع المقبل.



وتعتبر أوكرانيا مورداً رئيسياً لبيض المائدة، وتورد أكثر من 19 مليون بيضة إلى أسواق مملكة البحرين سنوياً.

وقال البستاني في تصريح خاص لـ»الوطن»: «الاستيراد توقف من أوكرانيا بسبب الأزمة العسكرية مع روسيا، وآخر كميات البيض الأوكراني هي الكميات التي تم شحنها قبل دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا، وهي الآن في الطريق، وستصل الأسبوع المقبل».

وأضاف: «أوكرانيا وروسيا من كبار مصدري بيض المائدة في العالم، ولكن البحرين تستورد من عدة جهات من بينها أوكرانيا، وروسيا ليس من بينها».

وتابع: «التجار سيوفرون بيض المائدة من أماكن أخرى، فلديهم بدائل كثيرة وخيارات متنوعة نتيجة تراكمات خبراتهم سنوات طويلة».

واستطرد: «التجار قادرون على توفير البيض بكميات كافية تغطي حاجة السوق، وهناك توجه لزيادة حصة البيض التركي والهندي لتغطية حاجة الأسواق المحلية».

وعن الأسعار، قال: «الأسعار تعتمد على بلد المنشأ، حيث إن تركيا بدأت ترفع الأسعار بسبب ارتفاع الطلب نتيجة تحول الطلب من أوكرانيا وروسيا إلى تركيا والبلدان المصدرة لتعويض النقص».

وأضاف: «بالنسبة لاستيراد البيض من البرازيل، يوجد تحدٍّ يتمثل في رحلة الاستيراد الطويلة التي لا تتناسب مع فترة صلاحية البيض البالغة 3 أشهر، بينما استيراد الأوكراني والتركي يستغرق 25 يوماً وهو ما يعطي المجال للتاجر لتسويقه في الأسواق المحلية قبل فترة صلاحيته».

ووفق بيانات إدارة الجمارك، فإن البحرين استوردت نحو 146 مليون بيضة مائدة خلال عام 2021.

وجاءت تركيا في المركز الأول من حيث توريد البيض للبحرين، بنحو 82 مليون بيضة وتعادل نحو 56.13% من إجمالي واردات البحرين من البيض.

وحلت أوكرانيا في المركز الثاني، حيث بلغت صادراتها إلى البحرين 19 مليون بيضة، وتعادل نحو 13% من إجمالي واردات البيض.