حسن الستري


أظهر رصد "البرلمان" للمرشحين المحتملين للانتخابات النيابية والبلدية، وجود تفوق للراغبين في الترشح للانتخابات النيابية على الراغبين في الترشح للانتخابات البلدية في 21 دائرة من أصل 30 دائرة بمحافظات المحرق والشمالية والجنوبية، وتعادل المرشحين المحتملين النيابيين مع البلديين في 4 دوائر، وتفوق الراغبين في الترشح للانتخابات البلدية على نظرائهم النيابيين في 5 دوائر.

ويشار إلى أنه لا يوجد مجلس بلدي بمحافظة العاصمة، وإنما مجلس أمانة، ما يعني عدم إمكانية الترشح بلدياً بمحافظة العاصمة.

وخطفت الدائرة السابعة بالمحافظة الشمالية الأضواء بوجود راغبين اثنين في الترشح نيابياً، وهما منير سرور ومجيد أديب في مقابل 6 راغبين في الترشح بلدياً.


كما يرغب في الترشح بالدائرة السادسة بذات المحافظة 3 مرشحين للمجلس النيابي، هم عبدالنبي سلمان ونادية موسى ومحمد العالي، وذلك في مقابل 4 راغبين في الترشح بلدياً عن ذات الدائرة.

وفي الوقت الذي خلت فيه محافظة المحرق من وجود دوائر بها أكثرية للراغبين في الترشح نيابياً على البلديين، فقد لوحظت هذه الظاهرة بثلاث دوائر بالمحافظة الجنوبية وهي الدائرة الأولى والثامنة والتاسعة.

ففي الدائرة الأولى يعتزم كل من أحمد العامر وعدنان المالكي وفريد الشايب ومحمد مطر وعبدالله الرميحي الترشح نيابياً لشغل مقعدها وذلك في مقابل وجود 8 مرشحين راغبين في الترشح بلدياً عنها، كما يعتزم كل من بدر التميمي وعبدالله سويد ومريم العطاوي ونواف كمال وعبدالرحمن الغانم الترشح نيابياً لمقعد الدائرة الثامنة بالجنوبية في مقابل 8 مرشحين يرغبون شغل مقعدها بلدياً.

أما بالدائرة التاسعة بالمحافظة الجنوبية، فلا يوجد حالياً إلا بدر الدوسري الذي أبدى رغبته في الترشح نيابياً لمقعدها، في مقابل مرشحين اثنين للمجلس البلدي عنها.

أما الدوائر التي تساوت فيها كفة المرشحين البلديين مع المرشحين النيابيين، فكانت دائرتين بمحافظة المحرق، ومثلهما بالمحافظة الشمالية.

ففي ثالثة المحرق يعتزم عبدالكريم العمادي ومحمد إبراهيم الترشح نيابياً، كما يعتزم علي جاسم وهشام العوضي ومحمد الحايكي الترشح برابعة المحرق، ويعتزم عبدالحكيم الشنو وسهى الغوزي وسلمان الشميري الترشح نيابياً بثامنة الشمالية، كما يعتزم هشام ربيعة وجميل ملا حسن ومحمد منصور الترشح نيابياً بعاشرة الشمالية، ويقابلهم ذات العدد بكل دائرة من هذه الدوائر الأربع.