شهد تاريخ كأس العالم العديد من المباريات الاستثنائية التي لا تنسى، والتي صنعت تاريخا وإثارة على نطاق واسع، أبرزها معجزة بيرن.

كأس العالم 1954 في سويسرا، البطولة التي كانت غزيرة في أهدافها ومفاجآتها، كانت شاهدة على واحدة من أكثر المباريات التي لا تنسى في التاريخ، تلك التي جمعت ألمانيا والمجر في النهائي.



المباراة كانت تكرارا للقاء الدور الأول بين المنتخبين والذي انتهى بأكبر هزيمة لألمانيا في تاريخها بالمونديال 8-3، لكن الثأر في النهائي منح «الماكينات» الانتصار الأهم في تاريخهم بالبطولة.

معجزة بيرن

في 4 يوليو/تموز 1954 احتضن ملعب «وانكدورف» في بيرن السويسرية، نهائي كأس العالم الذي أقيم وسط أمطار غزيرة في حضور جماهيري تجاوز الـ62 ألف متفرج.

ودخل الفريق المجري المباراة كمرشح بقوة للفوز بعدما اقتنص ذهبية أولمبياد هلسنكي قبل عامين، وتجاوزت ألمانيا كما أسلفنا بالإضافة لحقيقة عدم تلقي الفريق أي خسارة في 31 لقاء رسميا بجانب الانتصار 6-3 على إنجلترا القوية في ويمبلي.

أحذية مطر

أغلب نجوم المنتخب المجري كانوا لاعبين محترفين في كبرى أندية أوروبا وعلى رأسهم فرينك بوشكاش نجم وأسطورة ريال مدريد، والمهاجم ساندور كوسيتش لاعب فريق هانوفيد وقتها والذي انتقل لاحقاً لبرشلونة الإسباني والذي توج هدافاً للمسابقة.

المنتخب الألماني من جانبه غاب عن كأس العالم 1950 بسبب العقوبات التي وقعت على الألمان بعد الحرب العالمية الثانية، وكان فريق 1954 يضم مجموعة من نجوم كايزرسلاوترن بطل ألمانيا ما بين 1951 و1953.

ولكن الكتيبة الألمانية كان أغلبها على عكس المجر لاعبين نصف محترفين، أي لديهم أعمال أخرى بعيدة عن كرة القدم، التي كانت الوظيفة الثانية لهم أو لديهم أعمال خاصة.

المنتخب الألماني لم يكن قد لعب قبل كأس العالم إلا مجموعة مباريات ودية قليلة، بالإضافة إلى أن عدم ظهور ألمانيا في مباريات دولية جعل العالم لا يدري ما حقيقة قوة المنتخب.

ولكن المباراة شهدت حدثا استثنائياً تمثل في هطول أمطار غزيرة، تلك الأمطار كانت ميزة للمنتخب الألماني الذي زودته شركة «أديداس» ابنة جلدته بأحذية مطر، وكان نجم الفريق فريتز والتر معروف عن عشقه للعب وسط الأمطار.

فرحة ألمانيا

لكن بداية المباراة لم تشر إلى إمكانية حدوث معجزة، فالمجر تقدمت 2-0 بعد 8 دقائق عبر بوكشاش وزولتان سزيبور، إلا أن ماكس مورلوك قلص الفارق بعد دقيقتين لـ2-1. هيلموت ران نجم المنتخب الألماني عادل النتيجة «ق 18» ثم سجل هدف الفوز قبل النهاية بـ6 دقائق، بتصويبة أرضية شهيرة، لينهي سلسلة اللا خسارة المجرية وينهي آمال رفاق بوشكاش في حمل كأس العالم.

وباتت ألمانيا هي ثاني بطل أوروبي لكأس العالم بعد إيطاليا بطلة نسختي 1934 و1938، ومنح الألمان التفوق لأوروبا على أمريكا الجنوبية في مرات التتويج، 3-2 وقتها، وباتت المانشافت هو ثالث بطل لكأس العالم بعد أوروجواي وإيطاليا.

أما المجر على الجانب الآخر ففشلت في التتويج بكأس العالم وتحولت فيما بعد لمنتخب من منتخبات الصف الثاني أو الثالث أوروبياً ولم تدون تاريخاً لها سواء في المونديال أم كأس أمم أوروبا.

الغريب أن هذا الانتصار ظل حتى الآن الفوز الرسمي الوحيد لألمانيا على المجر.