ظهرت دلائل على لجوء البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم هجوم النصر السعودي، للعلاج بالحجامة، أحد طرق الطب البديل.

النصر نشر عدة صور من تدريبات الفريق (الجمعة)، أظهرت إحداها أن كريستيانو رونالدو استخدم العلاج بالحجامة. الصور التي ظهر فيها رونالدو وهو يتدرب بالكرة، كشفت عن وجود علامات على ساقيه، تماثل العلامات الناتجة عن استعمال الحجامة. ولفتت العلامات انتباه عدد من المشجعين، الذين علقوا على ممارسة رونالدو (38 عاما) للحجامة، التي تعد طريقة شهيرة للعلاج في المنطقة العربية. وكان رونالدو لفت الأنظار مؤخرا بعد ظهوره مرتديا الثوب التقليدي السعودي احتفالا بيوم تأسيس المملكة. جدير بالذكر أن النصر يستعد لمواجهة ضمك في الجولة الـ18 من الدوري السعودي للمحترفين.

ما هو العلاج بالحجامة؟



الحجامة هي أحد أشكال الطب البديل، ويكثر استخدامها في المنطقة العربية منذ عدة قرون، ولها طرق مختلفة، مثل الحجامة الجافة والمبللة، أو باستخدام الإبر.

ويقوم العلاج بالحجامة على العلاج عن طريق مص وتسريب الدم عن طريق استعمال كؤوس مخصصة في موضع الألم، وهي السبب في ظهور العلامات الدائرية على الجسم.

للحجامة عدة فوائد أبرزها علاج اضطرابات الدم مثل الأنيميا، وعلاج الصداع النصفي، وسحب الشوائب والسموم التي توجد بالدم إلى سطح الجلد، كما تساعد على توسيع الأوردة والشرايين.

وعلى الرغم من أن الحجامة تواجه انتقادات قوية في الغرب حيث تعتبر كنوع من «العلم الزائف»، فإن عدد من الرياضيين البارزين يعتمدون عليها، وعلى رأسهم الفرنسي كريم بنزيما نجم هجوم ريال مدريد، والسباح الأمريكي الشهير مايكل فيليبس.

ماذا قدم رونالدو ؟

كريستيانو انضم إلى النصر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي في صفقة انتقال حر، بعد فسخ عقده بالتراضي مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وشارك رونالدو في 5 مباريات حتى الآن بقميص النصر، سجل خلالها النجم البرتغالي 5 أهداف وصنع هدفين.

جدير بالذكر أن عقد رونالدو مع النصر ممتد حتى صيف 2025، وأشارت عدة تقارير إعلامية إلى أن راتبه السنوي يبلغ 200 مليون يورو.