وليد عبدالله

نحو حلول جذرية لمستحقات الرياضيين

تفاعل عدد من الأندية الوطنية مع ما طرحته «ملاعب» عن مشكلة عودة تراكم مستحقات الرياضيين، مؤكدين ثقتهم الكبيرة بالهيئة العامة للرياضة برئاسة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، بوضع الحلول الجذرية التي تسهم في عدم تراكم المستحقات من جديد.



وكانت «ملاعب» قد فتحت ملف عودة تراكم مستحقات الرياضيين من جديد، في إشارة إلى وجود مشكلة مستمرة وواضحة تعاني منها الرياضة وبالتحديد الأندية في عدم وضع الحلول النهائية، التي تنهي هذا الملف بالصورة التي تحفظ حقوق الرياضيين ولا تعطي المجال لمزيد من التجاوزات بالأندية، على الشكل الذي يخدم تطور الرياضة في المملكة. حيث أشارت «ملاعب» من خلال ذلك إلى وجود أسباب قد تدفع بالأندية لتأخر صرف المستحقات مما يجعل هذا الملف يأخذ صفة الاستمرارية.

وأشارت الأندية المتفاعلة مع ما طرحته «ملاعب» أنه قد يكون تأخر صرف المخصصات المالية، وعدم الاستعجال في منح الموافقة لها فيما يخص المشاريع الاستثمارية، سبباً في عدم انتظامها بدفع المستحقات للرياضيين. إلا أن الأندية أوضحت أنها تسعى للالتزام بالسياسات التي وضعتها الهيئة العامة للرياضة، بما يسهم في دفع عجلة التقدم والتطوير في منظومة الرياضة البحرينية.

يذكر أن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، قد أطلق مبادرة حسم مستحقات الرياضيين في عام 2019.

كما وأنهت الهيئة العامة للرياضة خلال الفترة الماضية ووفق توجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة كافة الأمور العالقة فيما يخص مستحقات الرياضيين، حيث أطلق سموه في ديسمبر الماضي مبادرة مكافأة الأندية الملتزمة بدفع الحقوق المالية، والمتمثلة بـ20 نادياً، وهي: الرفاع الشرقي، والمنامة، والخالدية، والشباب، والاتفاق، ومدينة عيسى، والتضامن، وسماهيج، والدير، وأم الحصم، والنويدرات، والنصر، والمعامير، والنبيه صالح، وداركليب، وبني جمرة، واتحاد الريف، وتوبلي، وسار وبوري. بعد أن تسلّم سموه التقرير النهائي المتعلّق بمستحقات الرياضيين من قبل لجنة الانضباط والتدقيق المالي والإداري بالاتحادات والأندية الرياضية التابعة للهيئة برئاسة سمو الشيخ سلمان بن محمد آل خليفة نائب رئيس الهيئة العامة للرياضة، بعد أن أنهت لجنة فض المنازعات الرياضية كافة أعمالها بالنظر في المنازعات المرفوعة لها، والمتعلقة بمستحقات الرياضيين خلال الفترة السابقة، والذي خلا من وجود أي مطالبات من الرياضيين على الأندية العشرين، حيث حرصت هذه الأندية على إنهاء كافة المتطلبات والالتزام بالمعايير الخاصة بصرف المستحقات وفق موازناتها السنوية.