وليد عبدالله

من المنتظر أن يعاود المنتخب الوطني الأول لكرة القدم تدريباته بالتجمع الذي يبدأ في 6 نوفمبر المقبل، والذي يتضمن خوض المنتخب لقاءين دوليين وديين الأول أمام نظيره منتخب كندا يوم 11 نوفمبر والثاني أمام نظيره منتخب صربيا يوم 18 من الشهر ذاته. ويأتي هذا التجمع ضمن البرنامج الإعدادي للمنتخب، وذلك استعداداً للمشاركات القادمة والمتمثلة في خليجي 25 يناير 2023، والنسخة العاشرة من بطولة غرب آسيا ونهائيات كأس آسيا.

ومن المتوقع أن يعلن المدرب البرتغالي هيليو سوزا خلال الأيام القليلة المقبلة عن قائمة المنتخب التي ستخوض تجمع شهر نوفمبر.



وسيشارك منتخبا كندا وصربيا في مونديال قطر 2022، حيث يتواجد منتخب كندا في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات بلجيكا وكرواتيا والمغرب، فيما يتواجد منتخب صربيا في المجموعة السابعة إلى جانب منتخبات البرازيل وسويسرا والكاميرون.

وكان منتخبنا الوطني قد خاض تجمعا في شهر سبتمبر الماضي والذي تضمن خوضه لمباراتين دوليتين وديتين الأولى أمام منتخب الرأس الأخضر والتي انتهت لصالح الأخير بنتيجة هدفين مقابل هدف سجله اللاعب علي حرم، والثانية أمام منتخب بنما والتي انتهت كذلك لصالح الأخير بنتيجة هدفين دون رد.

طموح المستوى الأول آسيوياً

ويسعى الأحمر الكروي، «تصنيفه الدولي 85 و13 آسيوياً»، من خلال خوضه لهذه الوديات الدولية لتحسين تصنيفه الآسيوي، قبل تحديد مستويات القرعة للتصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 ونهائيات كأس آسيا 2027، حيث يطمح منتخبنا في الوصول إلى أحد المراكز العشرة في التصنيف الآسيوي، والتي تضمن له أن يكون في المستوى الأول في هذه القرعة.

السجل.. يناير- سبتمبر 2022

وبالعودة لسجل المباريات التي خاضها المنتخب منذ شهر يناير حتى شهر سبتمبر، نجد أن المنتخب خاض 12 مباراة منها 9 وديات دولية و3 مباريات رسمية. ففي الوديات، فاز في 6 مباريات وخسر في 3 مواجهات، سجل خلالها 12 هدفاً وتلقت شباكه 8 أهداف والفارق 4 أهداف. في حين فاز في جميع المباريات الرسمية والتي خاضها ضمن مباريات المجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2023، حيث سجل 5 أهداف وتلقت شباكه هدفاً والفارق 4 أهداف. وبحسب السجل التهديفي للأحمر نجد أن المنتخب سجل 16 هدفاً منها 9 أهداف سجلها لاعبو خط الوسط، وهم: إبراهيم الختال «هدفين»، مهدي حميدان «هدفين»، كميل الأسود «هدفين»، علي حرم «هدفين» ومحمد الحردان «هدف». و7 أهداف سجلها لاعبو خط الهجوم، وهم: مهدي عبدالجبار «هدفين»، سيد هاشم عيسى «هدفين»، عبدالله يوسف «هدفين» وعبدالله الحشاش «هدف».

ولا يزال المدرب سوزا يحتاج إلى تصحيح مسار المنتخب قبل خوض الاستحقاقات القادمة، خصوصاً وأن المنتخب يعاني كثيراً على مستوى خط المقدمة حيث إن الاختيارات التي يعتمد عليها المدرب تفتقد في كثير من الأحيان لوجود المهاجم القناص. كما أن الشارع الرياضي المحلي يطالب المدرب سوزا بضرورة الاعتماد على تشكيلة رئيسية والابتعاد عن التدوير في اللاعبين خلال المباريات وبخاصة الرسمية، والتي أصبحت لا تجدي نفعاً خصوصاً مع ما حدث للمنتخب في مشاركته بالنسخة العاشرة لكأس العرب التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة نهاية العام الماضي، والتي تسببت في خروج مذل للأحمر بنقطة واحدة وبلا رصيد من الأهداف في 3 مواجهات خاضها خلال تلك المشاركة!