البصرة - حسين الدرازي

على الرغم من تحقيق منتخبنا لفوزين حتى الآن في "خليجي 25" بالبصرة على الإمارات وقطر وبنفس النتيجة "هدفين مقابل هدف" فإن الأحمر حتى الآن لم يضمن بلوغ الدور نصف النهائي، وحتى المنتخب الإماراتي الذي تلقى خسارتين إلى الآن أمام منتخبنا والكويت فإنه لازال يحتفظ بآمال التأهل للمرحلة المقبلة!

وينص نظام بطولة كأس الخليج على الأخذ بالمواجهات المباشرة في المقام الأول بحال تعادل فريقين أو أكثر في النقاط، ثم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة.



والترتيب الحالي في مجموعتنا يُشير إلى تصدر منتخبنا برصيد 6 نقاط، ثم يأتي المنتخبان القطري والكويتي بثلاث نقاط لكليهما، وأخيراً الإمارات بلا نقاط.

ومنتخبنا رغم عدم تأهله رسمياً لكنه بكل تأكيد الأقرب لحصد إحدى البطاقتين بل وتصدر المجموعة أيضاً، كونه حتى في حال الخسارة لا سمح الله من الكويت، فبإمكانه الصعود!

ونستعرض هنا أبرز حالات احتمالات التأهل للأحمر وهي: الفوز أو التعادل فإنهما يضمنان له التأهل متصدراً، الخسارة من الكويت مع تعثر قطر بالتعادل أو الخسارة أمام الإمارات وحينها سنتأهل ثانياً لأن الكويت ستتعادل معنا في النقاط وهم يتفوقون بفارق المواجهات المباشرة.

والاحتمالية الأكثر تعقيداً هي خسارتنا من الكويت وفوز قطر على الإمارات، حينها سنصبح نحن والكويت وقطر بست نقاط وسيتم اللجوء لفارق المواجهات المباشرة بين الفرق الثلاثة وسيكون لكل فريق ثلاث نقاط كوننا فزنا على قطر وخسرنا من الكويت، وقطر فازت على الكويت وخسرت أمامنا، والكويت فازت علينا وخسرت من قطر، وفي ظل هذا التعادل سيتم اللجوء لفارق الأهداف في هذه المواجهات المباشرة فقط، وقطر معروف وضعه كونه انتهى من مواجهتي البحرين والكويت ويمتلك +1 كونه فاز على الكويت 2-0 وخسرنا أمامنا 2-1، وسنتأهل نحن مع قطر في حال خسارتنا بفارق هدف واحد من الكويت لأن حينها سيكون لنا فارق الأهداف (صفر) والكويت لديها (ناقص 1)، أما في حال فوز قطر على الإمارات وخسارتنا بفارق هدفين أو أكثر من الكويت فستتأهل قطر والكويت.

وبإمكان الإمارات التأهل رغم الخسارتين في حال فوزه على قطر وخسارة الكويت من منتخبنا كونه سيتعادل بثلاث نقاط مع الكويت وقطر وسيكون الحسم عبر المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة.