عمر البلوشي
الكلفة التشغيلية تُقارب نصف مليون دينار لثلاثة مواسم

علمت «ملاعب» من مصدر مُقرّب لاتحاد البحريني لكرة القدم أن الاتحاد لم يتوصّل لأي اتفاق حتى الآن مع أي من الشركات المشغّلة لنظام الـ»VAR» والذي يشير إلى احتمالية صعوبة تطبيقه مع انطلاقة الموسم الحالي وربما في الموسم بأكمله.

وأشار المصدر إلى أن هناك 4 شركات قامت بوضع عروضها على طاولة الاتحاد البحريني لكرة القدم والتي تتراوح تكاليفها التشغيلية ما بين 400 إلى 500 ألف دولار لمدة ثلاثة مواسم، إلا أن الاتفاق لم يتم لغاية الآن.


وفي حال وقّع الاتحاد عقداً مع إحدى الشركات المشغّلة لنظام «VAR» فإن الموضوع يحتاج ما لا يقل عن 4 شهور لإجراء كافة الأمور التشغيلية، بالإضافة إلى تهيئة الكوادر من الحكام البحرينيين لبدء العمل في هذه التقنية، حيث يتطلّب حصولهم على رخصة مُعتمدة قبل البدء في تنفيذه.

وأثار التحكيم في مسابقة الكرة المحلية جدلاً واسعاً منذ بداية الموسم الحالي، وذلك حول الأخطاء التي تشهدها المواجهات في كل جولة، والاحتجاجات المتواصلة من الأندية على ذلك، مما حدا بالاتحاد البحريني لكرة القدم إلى الإعلان قبل عدة أشهر حول مساعيه في تطبيق نظام VAR في الملاعب البحرينية الموسم المقبل بكلفة قد تصل إلى أكثر من 450 ألف دينار لمدة ثلاثة مواسم.

وعلى الرغم من الاجتماعات والدورات التدريبية التي أجراها الاتحاد حول نظام الفيديو الجديد، إلا أنه يبدو بأن تطبيقه سيكون صعباً ويتطلّب مزيداً من الوقت لتنفيذه.