نظم مركز عبدالرحمن كانو الثقافي محاضرة بعنوان "تغير المناخ: أسبابه وأبعاده" قدمتها مريم عبدالله وأدارت الحوار ياسمين السعيد.

وقدمت عبدالله نبذة عن تغير المناخ كونه ناتجا عن اختلال توازن المناخ بسبب الأنشطة البشرية بشكل أساسي وبعض الأنشطة الطبيعية بشكل ثانوي وهو ما يحدث بسبب الاحتباس الحراري الناتج عن الغازات الدفينة التي تشكل غطاء حول الغلاف الجوي.

وأوضحت أن انبعاث الغازات الدفينة كثاني أكسيد الكربون يكون بشكل رئيس بسبب الأنشطة التي يقوم بها الإنسان وأهمها إزالة الغابات وتحويل الأراضي فانبعاث الغازات يزيد بعد إزالة الغابات والتي تعتبر مخزن لتخزين ثاني أكسيد الكربون.


وأضافت عبدالله، أن تزايد عدد السكان على الكرة الأرضية يؤدي لتزايد الحاجة إلى الاستهلاك الحيواني وتحويل أراضي الغابات إلى أراضي الرعي وتربية الحيوانات ما يؤدي لتزايد انبعاث الغازات الدفينة التي تؤثر بشكل مباشر على البيئة وعلى طبقة الأوزون.

وعرضت على الحضور عددا من الأفلام القصيرة توضح الآثار المترتبة على المحيط وطبقة الأوزون من الأنشطة التي يزاولها الإنسان فالأنشطة مع مرور الوقت تزيد نسبة الحموضة في مياه المحيطات فتقضي على الأحياء البحرية وتزيد حرارة المياه ويذوب المخزون الجليدي فتتأثر المياه العذبة فيتأثر المخزون الغذائي.