الجزائر - جمال كريمي

أنهى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، وزير الدفاع القائد الأعلى للقوات المسلحة، مهام اثنين من كبار قادة الجيش، ويتعلق بقائد الناحية العسكرية الثانية، غرب البلاد، اللواء سعيد باي، وتعيين اللواء مفتاح صواب خلفا له. واشتغل الأخير قائداً للناحية العسكرية السادسة بتمنراست جنوب البلاد، كما تم إنهاء مهام قائد الناحية العسكرية الأولى، وسط البلاد، اللواء حبيب شنتوف، وعُين خلفاً له قائد الأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة بشرشال اللواء علي سيدان.

وتبعاً لذلك، تم تعيين اللواء محمد عجرود قائد الفرقة الأولى المدرعة ببريكة بمحافظة باتنة، قائداً للناحية العسكرية السادسة خلفًا للواء صواب الذي خلف اللواء سعيد باي في المنصب.



وسبق للرئيس بوتفليقة، أن أجرى تغييرات في الفترة الأخيرة، وُصفت بالنوعية في المؤسسة الأمنية والعسكرية، حيث أقيل قائد الشرطة اللواء عبد الغني هامل، وتم استخلافه بالعقيد مصطفى لهبيري الذي كان مديراً لجهاز الدفاع المدني، ونفس الحال مع قيادة الدرك -جهاز تحت وصاية وزارة الدفاع- حيث أنهيت مهام قائده اللواء مناد نوبة وتعيين اللواء بلقصير غالي خلفا له، علاوة على التعديلات التي شملت بعض الإدارات المركزية والمناصب على مستوى فروع الجيش والشرطة محلياً.