تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، تنطلق "الجمعة" منافسات الأسبوع الخامس من موسم ناصر بن حمد للموروث البحري على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، والذي يشهد إقامة مسابقتين الأولى "الحداق" ومسابقة "الشاحوف- التجديف".

افتخار واعتزاز بالهوية

وبهذه المناسبة، أعرب سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة عن فخره واعتزازه بالهوية البحرينية، وما تحمله هذه الهوية من ألوان وأشكال تراثية مختلفة لاسيما الرياضية يفوح منها عبق الماضي وعراقته، والتي توارثتها الأجيال تلو الأجيال عن الأجداد والآباء، والتي تشكل جانباً مشرقاً من المكتسبات الحضارية لمملكة البحرين، والتي وجه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه للمحافظة عليها وتعزيز ثقافتها في المجتمع.



تثمين جهود ناصر التراث

وثمن سموه الجهود المتميزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لترجمة توجيهات عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، للمحافظة على الموروث الشعبي من خلال البرامج والفعاليات التي وجه سموه لإقامتها، بدء من موسم ناصر بن حمد للصقور والصيد قبل أربع سنوات، وصولا إلى توجيه سموه لإقامة موسم سموه للموروث البحري، والذي يعكس حرص واهتمام سموه على إيحاء هذه الموروثات الشعبية، التي تعزز جانبا وطنيا مهما من جوانب تراثنا الأصيل.

مستمرون في دعم الشباب

وقال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة: "مستمرون في دعمنا للشباب البحريني في جميع المجالات لاسيما الممارس للرياضات التراثية. فهدفنا مواصلة الجهود والمساهمة في منح الشباب فرصة لإبراز طاقاته وقدراته وإبداعاته وسط أجواء تنافسية، بما يساهم في ظهوره بالشكل المميز. ونتطلع أن يقدم المشاركون في منافسات الأسبوع الخامس من الموسم الذي يقام على كأسنا، المستويات الفنية المطلوبة، التي تدعم بشكل كبير تحقيق النجاح المنشود".

إشادة وتقدير

وتابع سموه قائلاً: "نشيد بجهود التي تبذلها لجنة رياضات الموروث الشعبي برئاسة سعادة السيد خليفة عبدالله القعود في تنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، من خلال إقامة المسابقات والفعاليات التي تسهم في تحقيق الأهداف التي رسمها سموه للحفاظ على الرياضات التراثية، مقدرين في الوقت ذاته جهود اللجنة المنظمة العليا برئاسة محمد أحمد الجناحي والأعضاء واللجان العاملة في الإعداد والتحضير المناسبين لإقامة منافسات هذا الحدث التراثي المميز".

تأصيل وحفظ التراث

قدمت شركة VIVA للاتصالات رعايتها للجنة المنظمة العليا لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والذي يأتي من منطلق حرص الشركة على تحقيق الشراكة المجتمعية ودعم الفعاليات الشبابية والرياضية بمملكة البحرين.

وقال رئيس شؤون الحكومية بشركة VIVA الشيخ زياد بن فيصل آل خليفة: "إن شركة VIVA حريصة على المشاركة في أن تكون راعيا لهذه الفعالية، التي تجسد أصالة وعراقة التراث البحريني. فالشركة تسعى دائماً لتكون شريكاً أساسياً في رعاية ودعم مختلف الأنشطة والفعاليات بمملكة البحرين، وبخاصة مثل هذه الفعاليات التي تسهم في تأصيل وحفظ الموروث البحري، الذي يعد جزءاً فريداً من هوية التراث الوطني البحريني"، مضيفاً أن الشركة تسعى من خلال رعايتها لهذه الفعالية لدعم الشباب البحريني الممارس للرياضات التراثية البحرية، ومنحه الفرصة والمساحة لإطلاق قدراته وإبداعاته ونشر وتعزيز ثقافة التراث البحريني الأصيل، موجهاً في الوقت ذاته، الشكر والتقدير والعرفان لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، على إطلاقه هذه المبادرة، التي تساهم في إيحاء الموروث البحري الذي تمتاز به البحرين وأهلها وكذلك منطقة دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية.

مسابقة "الحداق"

ويشهد اليوم إقامة المسابقة لـ"الحداق"، ضمن منافسات الأسبوع الخامس على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، حيث ستنطلق المنافسات عند الساعة 6:00 صباحاً من المرفأ البحري لنادي يخت البحرين، وتستمر حتى العاشرة من صباح يوم غد السبت.

محاضرة تعريفية لـ"الحداق"

هذا، وقد نظمت لجنة مسابقة الحداق يوم الأربعاء الموافق 17 أكتوبر، محاضرة تعريفية للمشاركين بلوائح وأنظمة واشتراطات المسابقة، وذلك بقاعة المناسبات بنادي يخت البحرين، حيث شهدت المحاضرة حضور ممثلين عن إدارة خفر السواحل بوزارة الداخلية ورئيس لجنة مسابقة الحداق عيسى إبراهيم المطوّع ورئيس لجنة الحكام باللجنة د.عبدالحميد العلوي وأعضاء اللجنة.

75 قارباً و266 بحاراً في الحداق

من جانبه، أكد رئيس لجنة مسابقة الحداق عيسى المطوع، أن اللجنة اعتمدت تسجيل 75 قارباً و226 بحاراً للمشاركة بمسابقة الأسبوع الخامس على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة التي تنطلق صباح الجمعة، مضيفاً أن هذا العدد يعد الأعلى حتى الآن مقارنة بالمسابقة في الأسابيع الماضية، متوقعاً أن تشهد هذه المسابقة منافسة قوية بين المشاركين.

مسابقة الشاحوف

كما تقام المسابقة الرابعة "الشاحوف- التجديف" ضمن منافسات الأسبوع ذاته، حيث تبدأ انطلاقة القوارب عند الساعة 3:00 عصراً، من المرفأ البحري لمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بـ"الحد" وحتى خط النهاية المحاذي لمتحف البحرين الوطني.

تغيير المسار والمسافة

من جهته، أكد رئيس لجنة الحكام لمسابقة الشاحوف ومسابقة الهير أحمد عبدالعزيز الشملان أن اللجنة المنظمة أجرت تغييراً على المسار والمسافة لمسابقة الشاحوف للأسبوع الخامس والأسبوع السادس والأخير بمنافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، وذلك باعتماد الانطلاقة من المرفأ البحري لمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بـ"الحد" وحتى خط النهاية المحاذي لمتحف البحرين الوطني ولمسافة 3 كيلومترات بدلاً من كيلوين ونصف الكيلومتر، مضيفاً أن هذا التغيير سيعزز من المنافسة بين الفرق المشاركة، مشيراً إلى أن مسابقة الأسبوع الخامس ستشهد مشاركة 20 فريقاً، موضحاً أن اللجنة عينت 5 حكام في في خط البداية موزعين على جوانب القوارب المشاركة حتى يصلوا معهم إلى خط النهاية، كما عينت لجنة الحكام 11 حكماً في خط النهاية منهم 10 حكام لتسجيل النتائج وحكم احتياط لتسجيل توقيت القوارب التي تدخل خط النهاية، مبيناً أن اللجنة اعتمدت على تركيب كاميرات على طول خط سير المسابقة من البداية وحتى النهاية.