....

أنس الأغبش وحسن عبدالنبي ومريم بوجيري



اعتبر مدير عام التنظيم وموازنة الوظائف بديوان الخدمة المدنية جمال عبدالعزيز العلوي برنامج التقاعد الاختياري فرصة ذهبية للموظفين للاستفادة من مزاياه، موضحاً أن باب التقديم مفتوح حتى 8 نوفمبر ولن يتم تمديده.

وأكد العلوي "انعدام المخاطرة "في برنامج التقاعد الاختياري مع وجود ضمانات بقانون التقاعد كالمعاش التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمة ومبلغ مالي يعادل قيمة شراء 5 سنوات"، موضحاً أنه لا توجد خطط لتكرار البرنامج مستقبلاً
.

وكشف العلوي في أول لقاء لـ"الوطن"، بحضور القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشؤون التأمينية في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي إيمان المرباطي، "عن خطة لدعم رواد الأعمال من المستفيدين من برنامج التقاعد الاختياري بالتنسيق مع الجهات التي تقدم التسهيلات لهم، موضحةً بأنه سيتم مناقشة التفاصيل خلال اجتماعات قادمة.

وأكد العلوي بأن نسبة تخفيض المعاش التقاعدي لا تنطبق في هذه الحالة بقوة القانون أياً كان عمر المستفيد، موضحاً أن البرنامج يسهم بشكل مباشر في توفير حياة كريمة للموظف.

ولفت إلى أن خيار التقاعد الاختياري متاح أمام كافة الموظفين وبالتالي فإنه خيار للموظف ويمكن له أن يقرر بإرادته دون تدخل الجهة التي يعمل بها، مشيراً إلى أنه لا يمكن لأي جهة التدخل في قرار الموظف الذي يسعى للحصول على الامتيازات التي يقدمها برنامج التقاعد الاختياري.

وبين أن عدد من سجل في النظام عبر الموقع الإلكتروني "بلغ حتى الآن اكثر من 7500 موظف"، موضحاً أن إعلان المقبولين سيكون في الأسبوع الثاني والثالث من ديسمبر.

فيما بينت المرباطي أنه سيسمح للموظف الذي سيكمل 10 سنوات نهاية ديسمبر المقبل التقديم للبرنامج.

وفيما يلي نص المقابلة:

-ما ضمانات "التقاعد الاختياري" التي تضمن للموظف حقه؟

العلوي: توجد ضمانات لبرنامج التقاعد الاختياري بموجب قانون الخدمة المدنية وقانون التقاعد، كالمعاش التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمة ومبلغ مالي يعادل قيمة شراء 5 سنوات، إلى جانب استمرار صرف المعاش التقاعدي وضمان استلام كافة الحقوق التقاعدية فما ينطبق على الموظفين المتقاعدين السابقين ينطبق على الموظفين الحاليين المتوقع استفادتهم من التقاعد الاختياري.



كما سيحصل الموظف على ترقية نهاية الخدمة لمدة سنة بأثر رجعي بما يتوافق مع القانون واللوائح إلى جانب حصوله على مكافأة نهاية الخدمة بحسب قانون التقاعد ومكافأة الخدمة الحكومية حسب قانون الخدمة المدنية، علاوة على عدم وجود تخفيض للمعاش التقاعدي أياً كان عمر المتقدم في التقاعد الاختياري، وهذا يعتبر مجزياً وينعكس على راتبه التقاعدي بصورة مباشرة.



- هل يسمح للموظف في القطاع العام الذي يرغب بالانضمام للبرنامج ضم سنوات خدمته في الخاص؟

العلوي: يجب أن يكمل الموظف سنوات الخدمة الفعلية البالغة 10 سنوات في الحكومة وستضاف مدد الخدمة الأخرى في القطاع الخاص سابقاً، في حين سيسمح لمن سيكمل 10 سنوات في ديسمبر المقبل التقديم للبرنامج، بحيث يجب أن تكون سنوات الخدمة في القطاع العام كاملة 10 سنوات.

-
هل للموظف أن يتقدم لبرنامج التقاعد الاختياري دون الرجوع للجهة التي يعمل فيها؟



العلوي: برنامج التقاعد الاختياري لمن يرغب فيه من موظفي الدولة متاح أمام كافة الموظفين وبالتالي فإن الخيار الأول والأخير للموظف للتمتع بما يقدمه البرنامج من مزايا، وبالتأكيد يحق له أن يقرر بكامل إرادته دون تدخل الجهة التي يعمل بها، ولا يمكن لأي جهة التدخل في قرار الموظف الذي يسعى للحصول على الامتيازات التي يقدمها برنامج التقاعد الاختياري. بل على العكس فإن واجبها شرح كامل المزايا والتفاصيل الخاصة بالبرنامج الذي يطرح لمرة واحدة ولن يتكرر.

-كم بلغ عدد الذين تقدموا للبرنامج حتى الآن ومتى سيتم إغلاق باب التقديم؟

العلوي: بلغ عدد الطلبات التي تلقاها الموقع الإلكتروني منذ تدشينه في منتصف أكتوبر الماضي وحتى الأن أكثر من 7500 طلب، فيما تم تسجيل 40 ألف زيارة للموقع خلال الساعات الـ5 الأولى لتدشين الاستمارة للاطلاع عليها.

فالبرنامج على ضخامته تم تدشينه إلكترونياً وهذا إنجاز بحد ذاته، حيث يتميز بسهولة التقديم من أي مكان وعلى مدار 24 ساعة، فهو مفتوح لكل من تنطبق عليه المعايير، لتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة، وسيتم إخطار المقبولين وغير المقبولين خلال الأسبوع الثاني والثالث من ديسمبر المقبل، ونتوقع إقبالاً كبيراً على التقديم خلال الأسبوع الأخير.

-
هل هناك خطط لتسهيل انخراط المستفيدين من البرنامج في سوق العمل؟

المرباطي: هناك خطة لدعم رواد الأعمال بالتنسيق مع الجهات التي تقدم التسهيلات لهم، وسيتم مناقشة تفاصيله خلال اجتماعات قادمة.

-كيف تقيمون الوضع بعد انتهاء عرض التقاعد الاختياري وخروج الموظفين؟

العلوي: بعد خروج الموظفين سيتم تقييم الوضع حسب الإقبال على العرض، ومن ثم ستتم إعادة هيكلة الإدارات بعد وجود العديد من الوظائف التي سيتم إلغاؤها نظير خروج الموظفين المتقاعدين وفقاً للبرنامج.



فالحكومة تسعى في هذه المبادرة إلى توفير حياةٍ كريمة للمواطن البحريني، ومنحه عدداً من المزايا إلى جانب المعاش التقاعدي، مع فرصة ريادة الأعمال في القطاع الخاص لمساعدته على تحسين مستواه المعيشي.



-هل هناك جهات حكومية جديدة سيتم ضمها للبرنامج؟

العلوي: تم ضم المدنيين في وزارة الداخلية مؤخراً إلى البرنامج، إضافة إلى الجهات الخاضعة لديوان الخدمة المدنية.