كشف تقرير رسمي حديث قُدّم إلى اللجنة البرلمانية الفرعية لتعزيز مكافحة الجريمة في المجتمع، عن فوضى في معسكرات الجيش الإسرائيلي تتيح سرقة أسلحة كثيرة تستخدَم فقط في الجيوش، مثل العبوة الناسفة من نوع «كليم غور»، التي يتم تشغيلها عن بُعد، وتحدث انفجاراً ضخماً يصيب كل مَن يوجد في محيط قُطره 50 متراً، ويقتل كل مَن يوجد في محيط 15 متراً.

وأكد التقرير أن ظاهرة سرقة الأسلحة من معسكرات الجيش الإسرائيلي معروفة، لكنها في ظل الحرب، تتفاقم أكثر. إذ يتيح الانشغال في العمليات الحربية وكثرة جنود الاحتياط، ووجود أعداد كبيرة من الجنود لا يعرفون بعضهم في معسكرات الجيش في منطقتَي الشمال والجنوب، أن توسُّع منظمات الجريمة في المجتمع، ومَن يتعاون معهم من العسكريين، من ظاهرة السرقات وجعلها أخطر.

وقد تمت سرقة كميات كبيرة من صواريخ «لاو» وعبوات ناسفة من مختلف الأنواع، هذا فضلاً عن الأسلحة الخفيفة مثل الرشاشات والمسدسات وصناديق الذخيرة، وانضمت هذه الأسلحة إلى كميات أخرى من الأسلحة والذخائر التي يتم تهريبها إلى إسرائيل عبر الحدود الأردنية.



وكشف الجيش الإسرائيلي في السابق، عن أن منظمات الجريمة الفاعلة في المجتمع، تدير شبكة تجارة أسلحة يتم تسويقها ليس فقط على نطاق محلي، بل أيضاً يجري تصديرها إلى التنظيمات الفلسطينية المسلحة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وخلال الحرب الأخيرة في غزة، اكتشف الجيش الإسرائيلي كميات كبيرة من الأسلحة التي حُفر عليها نقش للرموز التي يستخدمها هو نفسه. ولذلك طالب الحكومة بالتعامل مع هذه الظاهرة، بوصفها «خطراً أمنياً شديداً على إسرائيل».