عز الدين أبو عيشة

بدأ حجاج قطاع غزّة بالسفر إلى الديار الحجازية المقدسة لأداء مناسك فريضة الحج، عبر معبر رفح البري الحدودي مع جمهورية مصر، ومن المتوقع أن يستمر سفرهم لأسبوع كامل، على عدة مراحل.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة حسن الصيفي، إنّه من المقرر سفر أكثر من 5600 حاج فلسطيني إلى المملكة العربية السعودية، من الضفة الغربية وقطاع غزّة.

وأضاف في حديثه للوطن: "حوالى 3321 حاجًا سيغادرون غزة، وتشمل البعثات الإدارية والإعلامية والوعظ والإرشاد، بالإضافة إلى 500 حاج من مكرمة خادم الحرمين لذوي الشهداء.

وأوضح الصيفي أنّ الحجاج سيغادرون القطاع خلال أربعة أيام، على النحو التالي سيُغادر في اليوم الأول 837 حاجًا، و870 في اليوم الثاني، ومثلهم في اليوم الثالث، و744 حاجًا في اليوم الرابع على ثلاث رحلات.

في ذات الوقت، أعلنت إدارة معبر رفح عن تخصيص العمل في المعبر الأسبوع المقبل لسفر حجاج بيت الله الحرام في قطاع غزة فقط دون السماح لأي فئات أخرى من السفر، لضمان تسهيل سفر الحجاج.

كما وعملت وزارة الصحة الفلسطينية على تطعيم حجاج بيت الله الحرام، خوفًا من تعرضهم للإصابة بأمراض خطيرة أثناء أداء مناسك الحج، نظرًا لضخامة الأعداد المشاركة.

وبالعودة إلى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة فإنها حددت مسار سفر حجاج بيت الله الحرام، من القطاع إلى معبر رفح البري، ثمّ إلى القاهرة ومن مطارها الدولي ستنطلق 3 رحلات يوميًا.

وبين الصيفي أن وزارته انتهت من كافة الاستعدادات اللازمة لسفر الحجاج وأداء مناسك الحج، مشيرًا إلى أن الطائرة الأولى ستقلع فجر السبت لتصل مطار جدة وستقل 268 حاجًا.

وذكر أن هناك لجنة ستكون في مطار جدة لاستقبال الحجاج وإنهاء ترتيبات وإجراءات نقلهم من المطار إلى الفنادق الخاصة بإقامتهم في مكة، لافتا إلى أن سكن الحجاج جاهز لاستقبالهم من خلال لجنة التسكين.

وفي ذات السياق، بدأ حجاج الضفة الغربية صباح الأربعاء بالتوجه إلى معبر الكرامة الحدودي مع الجانب الأردني، للانطلاق بالحافلات نحو الديار الحجازية، لأداء مناسك الحج، ومن المتوقع أن يستمر سفرهم حتى يوم الأربعاء .

ويبلغ عدد حجاج الضفة الغربية أكثر من 2500 حاج، منهم البعثة الإعلامية والإدارية، وعدد من أسر الشهداء والجرحى، الذين يسافرون في طائرة ملكية خاصة، تنطلق من مطار الملكة علياء الدولي.