عمان – غدير محمود

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن المهندسة هالة زواتي أن "مصر بدأت مؤخراً الضخ التجريبي للغاز الطبيعي عبر خط الغاز العربي إلى المملكة".

وكانت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية وقعت مع نظيرتها المصرية في أغسطس الماضي في القاهرة على تعديلات اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع 2019.



وتضمنت الاتفاقيات التعديلات المطلوبة في الاتفاقيات الموقعة عام 2004 والتي تعد جزءًا من تعويض الكميات التي لم تورد سابقا من الجانب المصري.

وكان تقرير صادر عن "Hellenicshipping news" المتخصص بأخبار الشحن البحري حول العالم، ذكر ان التدفقات من مصر إلى الأردن في خط أنابيب الغاز العربي البالغة 10 مليارات متر مكعب سنوياً من خلال خط الغاز العربي ستستأنف في يناير المقبل وبمقدار 35 مليون قدم مكعبة يومياً "1 مليون متر مكعب يوميا"، في وقت تخطط فيه شركة "إيجاس" الحكومية المصرية لاستئناف تصدير الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الأردن في بداية العام المقبل، بدون الإفصاح عن كميات الغاز التي سيتم ضخها.

وقال التقرير إن "الأردن بدأ منذ عام 2015 تصدير الغاز إلى مصر، بشكل عكسي"، متوقعاً أيضاً أن "يزود مصر بالغاز مرة أخرى خلال فترة ذروة الطلب في "أغسطس" و"سبتمبر" من هذا العام".

وأشار التقرير إلى أن "مجموع الشحنات الأردنية إلى مصر تراوح العام الماضي ما بين 1.75 مليون و3.17 مليون متر مكعب يومياً، في حين يتراوح الطلب المحلي في الأردن ما بين 300 و350 مليون قدم مكعبة في اليوم "8.49 مليون - 9.91 مليون متر مكعب - اليوم".

ورجح التقرير أن يساعد الغاز الإسرائيلي على إحلال كميات أكبر من الغاز المستورد بحلول عام 2020 وأن يقوم الأردن بخفض مستورداته من هذا الغاز حتى وإن بقيت كميات الغاز المصري أقل من الحجم التعاقدي المقدر بنحو 6.8 ملايين متر مكعب سنوياً، على أن يصل الغاز الإسرائيلي من حقل ليفياتان البالغ 620 مليار متر مكعب إلى الأردن في الموعد المحدد.

وبحسب التقرير فإن الكميات المتفق عليها من الغاز الإسرائيلي قد تكون كافية لتلبية الاستهلاك المحلي للأردن، وبين التقرير أنه حتى مع بقاء التدفقات المصرية دون الحجم التعاقدي، فسيكون ذلك كافياً لتلبية الطلب المحلي الأردني، الذي ينمو بمعدل أقل من المتوقع في السنوات الأخيرة.