نظم قسم الاقتصاد والتمويل بكلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين، ورشة مكثفة عن البرنامج الإحصائي "STATA "، حضرها طلبة الدراسات العليا، وأعضاء الهيئة الأكاديمية بالكلية.

وقدم الورشة الأستاذ المساعد في قسم الاقتصاد والتمويل، الدكتور عمار برهم جريسات، معرّفاً ببرنامج التحليل الإحصائي، وكيفية استخدامه في التحليل الإحصائي في مجالات البحث العلمي في إدارة الأعمال، والتمويل، والاقتصاد، في الأبحاث العلمية، وفي أطروحات الماجستير والدكتوراه. وناقش بعض الأدوات البحثية المستخدمة فيه، لإظهار العلاقة بين المتغيرات، وتناول كيفية اختيار النموذج الإحصائي الأفضل حسب طبيعة الدراسة ومنهجيتها .



وناقش د. جريسات مع طلبة الدراسات العليا مختلف الطرق الإحصائية التي يمكن استخدامها في البرنامج الإحصائي، للحصول على النتائج بشكل يتناسب مع فرضيات البحث . مضيفاً أن البرنامج الإحصائي STATA يعتبر من أفضل البرامج الإحصائية لتحليل البيانات المالية والاقتصادية التي تكون على شكل "بيانات اللوحة" Panel Data . وهو نوع متخصص من البيانات يجمع من خلال مراقبة متغيرات معينة على مدى فترة زمنية بتواتر منتظم. ويساعد هذا النوع من البيانات الخبراء في تحديد الاتجاهات وإقامة الارتباطات وتوجيه المزيد من التحليل للمتغيرات المدرجة في بيانات اللوحة.