تحت رعاية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة قائد الخدمات الطبية الملكية ، نظم أطباء السكر والغدد الصماء فعالية بمناسبة يوم التوعية بأمراض الغدة الدرقية العالمي بمركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية ، حيث تم تخصيص يوم 25 مايو من كل عام للتوعية بالغدة الدرقية و أمراضها وطرق علاجها.

‏ويتمثل الهدف من إقامة فعالية توعوية بالغدة الدرقية لتبادل الخبرات وآخر التطورات في علاج الغدة الدرقية مع الأطباء والممرضين في جميع مستشفيات ومراكز البحرين ، حيث أن الغدة الدرقية هي واحدة من أهم الغدد الصماء و التي تشبه الفراشة و توجد في الجهة الأمامية من الرقبة و تتحكم في العديد من الوظائف الحيوية و التمثيل الغذائي في الجسم.

والجدير بالذكر انه تم إجراء دراسة بالمستشفى العسكري ، أجرتها كلاً من العقيد طبيب فريال السبر استشارية امراض الغدد الصماء والسكري ، الدكتورة جيهان عبدالله استشارية الباطنيه والسكر والغدد الصماء ، والدكتورة فاطمه خالد الحمادي دراسة عن نسبة المصابين بأمراض الغدة الدرقية في المستشفى العسكري وكانت النتائج أن نسبة المصابين بخمول الغدة الدرقية ٢٠٪؜ وهي تعتبر نسبه مرتفعة جداً مقارنةً بالدول الاخرى ، بينما كانت نسبة المصابين بنشاط في الغدة الدرقية ٣،٣٪؜ .



وقد تمثلت نسبة معظم المصابين بخمول الغده الدرقيه من الإناث البحرينيات من عمر ٢٠ الى ٤٠ سنة، وهو سن الانجاب.

ومن المعروف أن أمراض الغدة الدرقية اذا لم يتم معالجتها فمن الممكن أن تسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة، كما يمكن أن تؤثر الإصابة بالغدة الدرقية خلال فترة الحمل على نمو الطفل.

فإذا كانت النساء مصابات فترة الحمل أو قبل الحمل باضطرابٍ في الغدَّة الدَّرقيَّة، فيجب مراقبتهنُّ مع أطفالهنَّ مراقبةً دقيقة خلال فترة الحمل وبعدها. حيث يقوم الأطبَّاء بفحصهنَّ بانتظام للتَّحرِّي عن وجود تغيُّراتٍ في الأعراض وبإجراء اختباراتٍ دمويَّة لقياس مستويات هرمون الغُدَّة.

كما وننصح المرأة الحامل المصابه او المعرضة للإصابة بإمراض الغدة الدرقية بمراجعة الطبيب المختص منذ بداية فترة الحمل.

وقد تضمنت الفعالية عدد من المحاضرات ، حيث تطرق دكتور يحيى آل زمان استشاري الباطنية والسكر والغدد الصماء و رئيس قسم الباطنية في المستشفى العسكري عن موضوع اضطرابات الغدة الدرقية أثناء فترة الحمل.

‏ثم ألقت الدكتورة هيا محمد الخياط استشاري أول الغدد الصماء والسكري للأطفال محاضرة عن التشخيص المبكر لقصور الغدة الدرقية الخلقي عند الأطفال حديثي الولادة.



‏أما الدكتورة جيهان عبد الله استشارية الباطنية والسكر والغدد الصماء فكانت محاضرتها بعنوان أهمية الغدة الدرقية وأمراضها وطرق علاجها و أحدث العلاجات الموجودة لأمراض الغدة الدرقية.

‏وقد حضر الفعالية عدد من أطباء وممرضين و صيادلة من مختلف ارجاء مملكة البحرين.