كشفت دراسة حديثة نوقشت نتائجها بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي عن قوة العلاقة الارتباطية بين الإبداع الخاص والعام المجال وفق كلٍّ من الانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي والعمر والخبرة لدى المخترعين، وذلك بهدف تحديد درجة تباين الانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع.

وتعرفت الباحثة أمثال خالد العيفان في أطروحتها التي ناقشت نتائجها أخيراً كجزء من متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في تربية الموهوبين على درجة التأثيرات المباشرة للانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال، ودرجة التأثيرات غير المباشرة للبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الإجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال، ولاحظت التفاعل في ما بينهما.

وتوصلت العيفان في اطروحتها التي حملت عنوان "نموذج بنائي تنبؤي للانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل الابداع (خاص ـ عام) لدى المخترعين" إلى نموذج بنائي يُفسّر طبيعة العلاقة بين الانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع لدى المخترعين، مستخدمةً المنهج الوصفي القائم على نماذج المعادلات البنائية.



هذا، وتكوّنت عينة البحث من (170) مخترعًا ومخترعة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، موزّعين وفق (100 ذو الإبداع خاص المجال و70 ذو الإبداع عام المجال)، وتراوحت أعمارهم بين (24-64)، إذ طبقت الباحثة مقياس الانفتاح على الخبرة، ومقياس البيئة الإبداعية، ومقياس وسائل التواصل الاجتماعي، ومقياس الإبداع خاص - عام المجال.

وكشفت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية بين الإبداع (خاص - عام) المجال واستجابات المخترعين على كلّ من (الانفتاح على الخبرة، والبيئة الإبداعية، ووسائل التواصل الاجتماعي)، وعن عدم وجود علاقة ارتباطية بين الإبداع (خاص - عام) المجال لدى المخترعين، وفق متغيّري (العمر، والخبرة).

ايضاً، أظهرت النتائج وجود فروق بين درجات الانفتاح على الخبرة وبُعد التفاعل الخامل لمتغيّر وسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال لدى المخترعين لصالح الإبداع عام المجال، بينما لم تظهر أية فروق لبقية المتغيرات الأخرى، كما كشفت عن وجود تأثيرات مباشرة للانفتاح على الخبرة والبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال لدى المخترعين، وعن تأثيرات غير مُباشرة للبيئة الإبداعية ووسائل التواصل الاجتماعي وفق الإبداع (خاص - عام) المجال لدى المخترعين. وتم التوصل إلى شكل نموذج بنائي تنبؤي يُفسر ‏طبيعة العلاقة بين المتغيّرات المستقلة والمتغيّرات التابعة. وتم مناقشة محددات وقيود البحث والتوصيات والبحوث المستقبلية.

هذا، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتعزيز الابداع في البيئات المدرسية والتعليمية، وبيئات العمل إذ توكد الباحثة ان بيئة العمل لها دور كبير في تعزيز الابداع او تعميقه.

تكونت لجنة الممتحنين من الدكتور علاء الدين أيوب أستاذ القياس والتقويم والاحصاء كمشرف رئيس، والدكتور أحمد العباسي أستاذ تربية الموهوبين والمبدعين المشارك كمشرف مساعد، فيما كان مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بجمهورية مصر أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعة بنها، الأستاذ الدكتور رمضان محمد رمضان مُمتحناً خارجياً، والأستاذ الدكتور عبد الناصر ذياب الجراح، أستاذ علم النفس التعلم والتعليم في قسم تربية الموهوبين ممتحناً داخلياً.

صور


صور