انطلقت في جامعة البحرين، الأسبوع الماضي، فعاليات النسخة الأولى من برنامج "تحدي البحرين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي 2022"، بمشاركة 12 دولة عربية.

و"تحدي البحرين"، هو برنامج وطني يسعى إلى احتضان الأفكار، وبناء القدرات المختلقة لطلبة الجامعات، والشركات الناشئة التي لديها أفكار مبتكرة في مجالات إنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي والمجالات الأخرى ذات الصلة.

ويهدف برنامج تحدي البحرين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي إلى التوعية بأهمية مجالات إنترنت الاشياء والذكاء الاصطناع، حيث يؤدي المجالان الدور الأكبر في تغيير وتطوير جميع الصناعات الحالية، ما يخدم عملية التحول الرقمي.



وأعلنت عميدة كلية الهندسة بجامعة البحرين الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، في كلمة لها، انطلاق برنامج التحدي، والذي يقام للمرة الأولى في مملكة البحرين، بحضور ممثلين من المؤسسات الحكومية والأكاديمية، وعدد من رجال الصناعة والابتكار.

وقالت: "تسعى جامعة البحرين من خلال هذا البرنامج إلى توفير كوادر وكفاءات محلية تسهم في توطين التكنولوجيا في مجالات وتطبيقات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، وغيرها من التطبيقات الذكية، التي تتوافق مع رؤية البحرين 2030".

ويسعى برنامج التحدي لإتاحة المجال لطلبة الجامعات والشركات الناشئة في مملكة البحرين، التنافس من خلال تقديم مشاريع نوعيه مبتكرة في مجلات الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء، كمًا يقدم الدعم للفرق المشاركة من خلال الورش تدريبة والتوجيه خلال فترة التحدي.

وتشارك في برنامج التحدي - إلى جانب مملكة البحرين - كل من: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة قطر، ودولة فلسطين، والمملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، والجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، والمملكة المغربية، والجمهورية التونسية، والجمهورية اللبنانية.

وتحدي البحرين لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، يعدُّ جزءاً من برنامج إقليمي، وهو برنامج تحدي العرب. ومن المقرر أن يتم إعلان نتائج نهائي تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي على هامش فعاليات أسبوع جيتكس في إمارة دبي في أكتوبر المقبل 2022، وذلك بعد الانتهاء من التصفيات المحلية لكل دولة.

ويقام برنامج التحدي للعام السادس على التوالي، بمشاركة أكثر من 5000 مشارك في ثلاثة مسارات رئيسة هي: طلبة المدارس، ومشروعات التخرج، والشركات الناشئة في الدول العربية. وقد شهدت السنوات الماضية مشاركة أكثر من 358 شركة ناشئة، و2173 مشروع تخرج، و516 مشروعًا، من مسار المدرسة الثانوية.

وتمثل عميدة كلية الهندسة بجامعة البحرين الدكتورة الشيخة هيفاء بنت إبراهيم آل خليفة، مملكة البحرين في فعاليات تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، والذي عقد افتراضيًا على منصة زوم.