قارنت الباحثة بقسم صعوبات التعلم والإعاقات النمائية حصة علي حميد السالمي أنماط الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية بين ذوي صعوبات التعلم والطالبة العاديين من وجهة نظر المعلمين من خلال دراسة مقارنه قدمتها للحصول على درجة الماجستير في تخصص صعوبات التعلم بهدف التعرف على الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم والطلبة العاديين في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية، والتعرف على دلالة الفروق في مستوى انتشار الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية بين فئات البحث.

ودعت الباحثة السالمي خلال المناقشة إلى زيادة الاهتمام والوعي بالأنشطة في مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية التي تركز على معالجة الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية، وتدريب معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية ومعلمي صعوبات التعلم على كيفية تنمية قدرات الطلبة العاديين وذو صعوبات التعلم في الرياضيات.



وقالت: "على المعلمين التركيز في التدريس على العمليات الحسابية ومساعدة الطلبة على إدراك ما تعنيه تلك الإشارات، وتحديد أي من العمليات بحاجة للقيام بها"، داعية إلى توجيه مشرفي صعوبات التعلم في وزارة التعليم بعمل زيارات ميدانية للوقوف على مستويات طلبة ذو صعوبات التعلم في المفاهيم الرياضية وتوجيه المعلمين إلى كيفية التعامل معها.

اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المقارن، وتكونت عينة البحث من (140) معلماً ومعلمةً في محافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية، منهم (52) معلما من معلمي صعوبات التعلم، و(88) من معلمي الرياضيات، وتكونت أداة البحث من مقياس الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية أعدته ليشمل 4 أبعاد هي مفهوم الأعداد، العمليات الحسابية الأربعة، التصنيف ومفهوم الكسور.

وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لمستوى الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية عند الطلاب ذوي صعوبات التعلم بلغ (3.88) ، حيث جاء ضمن المستوى المرتفع. وأن المتوسط الحسابي لمستوى الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية عند الطلاب العاديين بلغ (3.38) ، حيث جاء ضمن المستوى المتوسط. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.01 ) في الأخطاء الشائعة في المفاهيم الرياضية بين الطلاب العاديين وطلاب صعوبات التعلم، وكانت الفروق لصالح طلاب صعوبات التعلم.

اشرف على الدراسة كلا من الدكتور نادية التازي أستاذ علم النفس الاجتماعي والمعرفي المشارك وأستاذ التربية الخاصة بقسم صعوبات التعلم والإعاقات النمائية بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور مريم عيسى الشيراوي.