انطلق برنامج بناء قدرات الخبراء البحرينيين في مجال ترميم وحفظ المقتنيات المتحفية، الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار، بالتعاون مع معهد سميثسونيان للتاريخ والفن والثقافة في العاصمة الأميركية واشنطن عبر الاتصال المرئي، بدعم من وزارة الخارجية الأميركية وسفارة الولايات المتحدة لدى مملكة البحرين.

ويقام البرنامج التدريبي لمدة عام، ليستكمل ثمار التواصل والتعاون ما بين المؤسستين الذي يعود إلى عام 2015م.

ويستهدف البرنامج المتخصصين بعلم الآثار والمتاحف الذين يعملون عن كثب في مجالات الحفاظ على المقتنيات المتحفية في متحف البحرين الوطني، حيث يجري تدريبهم من خلال جلسات تعليمية على ممارسات الحفظ الخاصة بالمتاحف وكيفية إدارة التحديات والظروف المحيطة ببيئة العمل كدرجات الحرارة العالية والرطوبة وغيرها من المؤثرات الطبيعية.



ويتطرّق برنامج "بناء القدرات" إلى عدة محاور ومواضيع رئيسية منها: إدارة الآفات، ومراقبة بيئة العمل، وكيفية التعامل مع المخطوطات والصور والقطع المصنوعة من الخشب والمعادن والسيراميك والزجاج.

وخلال العام سيتمّكن المشاركون من مجموعة من المهارات والمعارف التي ستساهم في تعزيز قدراتهم وإمكانياتهم المهنية والحرفية وسيكتسبون مهارات جديدة للتصدي للصعوبات الناتجة من تغييرات الظروف المناخية وتداعيتها على العمل المتحفي.

ويأتي هذا البرنامج التدريبي كاستكمال لما تم إنجازه بعد إعلان وثيقة المنامة عام 2021م على هامش الندوة الافتراضية التي تم تنظيمها من قبل "التحالف للآثار"، بين هيئة البحرين للثقافة والآثار ووزارة خارجية الولايات المتحدة، الممثلة بالسفارة الأميركية في المنامة من أجل تعزيز محاربة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

جدير بالذكر أن معهد سميثسونيان للتاريخ والفن والثقافة هو مؤسسة تعليمية وبحثية تتألف من مجمّع من المتاحف والمراكز التي تقع بالعاصمة واشنطن.

يقوم المعهد بإدارة العديد من المتاحف التي تعرض أعمالاً فنية ومعروضات خاصة بالتاريخ الطبيعي والملاحة الجوية واكتشاف الفضاء والعلوم والتكنولوجيا، كما يدير مرافق أخرى تشتمل على حديقة حيوانات ومراكز للبحث العلمي والتبادل الثقافي.