أكد الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة، أن المباحثات الرسمية التي بدأت بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلي التعاون الخليجي والمملكة المتحدة من شأنها أن تسهم في تحقيق مردود تجاري وفير على دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة على حد سواء.

وقال في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا)، على هامش فعاليات معرض البحرين الدولي: "لا شك أن التبادل التجاري بين البحرين والمملكة المتحدة في ازدياد مستمر.. وبما أننا بدأنا في المفاوضات الرسمية بالنسبة لاتفاقية التجارة الحرة، فإننا نتوقع ارتفاع حجم التبادل التجاري مباشرة بعد توقيع هذه الاتفاقية التي من المؤمل أن يتم توقيعها في صيف العام المقبل 2023".



وأضاف: "من المتوقع أن تزيد نسبة التبادل التجاري بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في العام الأول 15% وفي العام التالي 30% .. نحن مقبلون على انفتاح كبير بالنسبة للتبادل التجاري بين البلدين ، ونأمل أن تساهم المؤسسات التجارية والصناعية في البحرين بآرائها وأفكارها للخروج بهذه الاتفاقية لمصلحة التجارة في البلدين".

وأشار إلى عمق العلاقات الثنائية القائمة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، مشيرا إلى أن السيد ريشي سوناك رئيس وزراء المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية، قد أشاد خلال قمة شرم الشيخ للمناخ بالعلاقات البريطانية التاريخية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واهتمامهم باتفاقية التجارة الحرة التي من المؤمل أن يتم توقيعها في صيف العام المقبل.

وأعرب عن سعادته بالإقبال الذي يحظى به المعرض في دورته السادسة سواء من العارضين أو المشاركين أو الحضور، وقال "هناك 73 طائرة معروضة وحوالي 160 شركة مساهمة في هذا المعرض ما يدل على أهمية المعرض بالنسبة للشركات العالمية وللمجتمع الدولي، ولدينا حوالي 80 شركة حضر ممثلوها خصيصا للمشاركة في المعرض إلى جانب عدد كبير من المهتمين بقطاع صناعة الطيران، كما حضر وفد من البرلمان البريطاني بهدف الاطلاع على آخر مستجدات صناعة الطيران أيضا وللترويج للشركات العاملة في مناطقهم".

وأضاف سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة "هناك العديد من الشركات البريطانية المدنية والعسكرية التي تسعى للعمل مع الشركات في البحرين وفي المنطقة ككل وعقد صفقاتها انطلاقا من هذا المعرض الدولي".