استضاف مجلس سيدة الأعمال وفاء عبدالعزيز بمنطقة سار مؤخرًا، حلقة نقاشية بعنوان "التضخم وأسبابه وكيفية معالجته"، تحدث فيها الباحث الاقتصادي عارف خليفة برؤية اقتصادية وتحليلية لأسباب التضخم وعلاجه، وتخللتها نقاشات واسعة من الحاضرين ومن بينهم نخب سياسية واقتصادية وأصحاب أعمال عن التضخم وتداعياته.

وتناول عارف خليفة خلال الجلسة قضية ارتفاع أسعار والخدمات والتضخم كظاهرة عالمية لا تقتصر على مملكة البحرين فقط، والأسباب الحقيقية وراءها وأبرزها تعطل سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن وأثر ذلك على مملكة البحرين، والتي تعمد بشكل كبير على الاستيراد.

وأكد أهمية وضع استراتيجية شاملة وواضحة للأمن الغذائي في مملكة البحرين لحماية السوق المحلي من التقلبات العالمية، وضرورة تفعيل دور لجان التفتيش والرقابة وحماية المستهلك في الرقابة على الأسعار واتخاذ إجراءات صارمة ضد أي ممارسات احتكارية أو تلاعب في الأسعار.



وتطرق إلى دور المواطن والمستهلك وأولوياته في فترة التضخم وغلاء الأسعار، ومدى تحمل التجار لجزء من المسؤولية بإصرارهم على تحقيق نفس هامش الربح السابق دون مراعاة للواقع الاقتصادي والاجتماعي الراهن في العالم.

وركز الحضور في مداخلاتهم على الآثار السلبية للتضخم على المستويات المعيشية للأسر في مملكة البحرين، وتمنياتهم بأن تتخذ الجهات التنفيذية مزيدًا من الإجراءات والقرارات لمواجهة التضخم وتقليل تداعياته.

وأعربت سيدة الأعمال وفاء عبدالعزيز عن جزيل الشكر للخبير الاقتصادي عارف خليفة على تلبيته الدعوة والمشاركة في الجلسة النقاشية وما قدمه من أفكار ثرية حول التضخم والغلاء، مشيدة بالنقاشات الحضارية خلال الجلسة، والتي عكست مدى تفاعل النخب ومختلف مكونات المجتمع مع هذه القضية المحورية.

وأكدت أهمية وجود رؤية رسمية واضحة للتعامل مع التضخم، لاسيما وأنه يؤثر في كل بيت بحريني، وأدى إلى حالة من التراجع الملحوظ في مستويا انفاق الأسر في ظل ما نتج عنه من أعباء متزايدة.

وأشارت إلى إن مجلسها الأسبوعي سيستمر في مناقشة القضايا التي ذات الأولوية لدى المواطنين، وذلك بهدف تقديم أفكار وأطروحات وحلول قد تعين الجهات الرسمية عند اتخاذ القرارات فيما يتعلق بهذه القضايا.