فاز فريق من طلبة جامعة البحرين بالمركز الأول في مسابقة هاكاثون نطاق البحرين، التي نظمتها هيئة تنظيم الاتصالات مؤخراً، من بين 12 فريقاً، من مختلف جامعات مملكة البحرين.

وقدم الطلبة في كلية تقنية المعلومات، مشروعاً إلكترونياً يعمل على استعراض أسماء مواقع الإنترنت في النطاق المعرب، وتوفيرها للمستخدمين باشتراك شهري. ويهدف هذا المشروع إلى الاستثمار في النطاقات والمسميات المعربة، وتوفيرها للمستخدمين العرب من أجل تسهيل دخول الناطقين بغير الإنجليزية إلى مواقع الإنترنت، بالإضافة إلى توفير مسميات البريد الإلكتروني باللغة العربية، وتوفير التدريب والتوثيق للنطاقات المعربة.



وتألَّف الفريق الطلابي من: عقيل ناظم، وسلمان مناع، ونواف نزير، وعمر حسيب، وفاطمة المرباطي.

وضمت المسابقة أنشطة عدة، أعدها الطلبة للتأهل إلى الجولة النهائية، شملت: استخدام نطاقات الإنترنت المعربة، ونطاق "البحرين" في بناء مواقع على الشبكة العنكبوتية والبريد الإلكتروني، واستخدام شفرة يونيكود (Unicode). كما قدمت الفرق المشاركة مقترحات لتفعيل استخدام النطاقات المعربة بصورة مشروع تجاري قابل للنجاح.

وتهدف مسابقة الهاكاثون إلى زيادة الوعي بأهمية استخدام مسميات ونطاقات الإنترنت بلغات متعددة، مع التركيز على تعريب نطاق (.البحرين - .bh). وقد شاركت في المسابقة فرق من مختلف الجامعات الحكومية والخاصة بمملكة البحرين، وأشرفت لجنة التحكيم على تقييم المشاريع، وقد ضمت ممثلين من منظمةICANN ، بالإضافة إلى مجموعة من المختصين في الاتصالات.

وقد نظمت هيئة تنظيم الاتصالات هذه المسابقة لطلبة الجامعات البحرينية، ثلاثة أيام متتالية، بالتنسيق مع منظمة الإنترنت للأرقام والاسماء المخصصة (ICANN)، التي تعدُّ مؤسسة عالمية غير ربحية، وتشرف على تطوير النظم والقوانين التي تنظم نطاقات وأسماء الدخول على شبكة الإنترنت العالمية.