تشارك الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الاجتماع الثاني لأصحاب المصلحة في المبادرة الأممية Space4Water، الذي سيعقد خلال الفترة 11-12 مايو ، وتهدف إلى الاستفادة من علوم وتقنيات الفضاء لتحسين إدارة ومراقبة موارد المياه والتصدي للتحديات التي تواجهها في جميع أنحاء العالم.

ويمثل الهيئة في الاجتماع فريق من المختصين برئاسة الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور محمد إبراهيم العسيري، ومحللة البيانات الفضائية شيماء المير التي تقدم عرضا حول نجاحات الهيئة في تسخير تقنيات وتطبيقات الفضاء لتنفيذ حزمة من الدراسات المتعلقة بمراقبة وحماية المياه في مملكة البحرين، من ذلك مشروع رصد التسربات النفطية، ومراقبة ارتفاع منسوب المياه، ومواقع تجمع المياه وغيرها.

وحول مشاركتها في الاجتماع، قالت المير " المبادرة فرصة ممتازة نتشارك خلالها الأفكار والمعارف وما أنتجناه من حلول تقنية مبنية على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والتعلم العميق مع أقراننا من أصحاب المصلحة من مختلف القارات، ونناقش معهم طرقا جديدة للاستفادة من تقنيات الفضاء لإدارة المياه ومراقبتها لنسهم في تحقيق الخير للبشرية. وفخورون بالمساهمة في الجهود العالمية في هذا المجال ودعم تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة".



ومن جانبه أكد الدكتور العسيري أن اختيار الهيئة للانضمام لهذه المبادرة ودعوتها لاستعراض جهودها يؤكد التزام مملكة البحرين بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونجاحها في الاستفادة من تقنيات الفضاء لتحسين مختلف الخدمات الموجهة للمجتمع. وتلتزم الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بالعمل مع كافة الشركاء المحليين والدوليين لمواجهة مختلف التحديات والمساهمة بفعالية في جهود تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة .