بعنوان "أصول رطبة"..


سيكون الجمهور من أنحاء العالم، والقادم إلى مدينة البندقية في إيطاليا من أجل افتتاح معرض العمارة الدولي الثامن عشر، يوم غد الخميس الموافق 18 مايو 2023م على موعد مع استكشاف ما ستقدّمه مملكة البحرين من رؤية وابتكار في جناحها الوطني في المعرض والذي يحمل اسم "أصول رطبة".

وبالرغم من أن الافتتاح غداً سيكون رسمياً بحضور مسؤولين ومعماريين ومنظمين، إلا أن المعرض يفتح أبوابه يوم 20 مايو للجمهور العام من أجل معايشة هذه التجربة الفريدة. ويواصل جناح البحرين استقبال زواره حتى 26 نوفمبر من العام الجاري.


وتتمحور مشاركة المملكة في البينالي العالمي حول إمكانية الاستفادة من أنظمة التبريد والتكييف في البحرين بأساليب مبتكرة ومبدعة من أجل الاستفادة من قدراتها في تكثيف المياه، ومن ثم استثمار هذه المياه في صناعة بيئات صديقة للنظام الطبيعي المحلي وتحقيق توازن أكبر ما بين مشاريع التطوير الحضري والبيئة الطبيعية.

ويتضمن الجناح عملاً تركيبياً يتمثّل في نموذج مصغّر لبيئة مناخية محلية ويعرض للجمهور إمكانية تنفيذ تطبيقات حضرية، ليست موجودة فعلاً على أرض الواقع بعد، وذلك بهدف الارتقاء بالبنية التحتية، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المناخية الفريدة لمملكة البحرين كالحرارة العالية والرطوبة الشديدة. كذلك يعرض الجناح فيلماً خاصاً حول الموضوع، إضافة إلى تدشين كتاب "أصول رطبة" والذي سيكون متاحاً للجمهور.

هذا وينطلق البحث الذي بُنيت عليه مشاركة البحرين في البينالي، من دراسة البيئات المغلقة التي نشأت حول البحرين والتي تحتاج إلى أنظمة تبريد متطورة يَنتُج عنها خلال الأشهر شديدة الحرارة والرطوبة عمليات تكثيف عالية للمياه، ومن هنا فإن جناح "أصول رطبة" يطرح التساؤل وبعض الإجابات المقترحة حول فوائد جمع المياه المترتبة عن أنظمة التبريد، وذلك من أجل استثمارها في فرص التطوير الحضر يوفي نفس الوقت الاعتناء بالبيئة المحلية الطبيعية في ظل شح الموارد المائية.

هذا وأطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار الأسبوع الماضي موقعاً إلكترونياً خاصاً بهذه المشاركة يعرض تفاصيل جناح المملكة في معرض العمارة الدولي الثامن عشر وسيتم تحديث الموقع الإلكتروني دورياً بكل جديد، ويمكن للجمهور زيارته على العنوانwww.sweatingassets.bh.

يذكر أن هيئة الثقافة قد اختارت كلّاً من المهندستين البحرينيتين مريم الجميري ولطيفة الخياط لتكونا القيّمتين على معرض الجناح، حيث كان قد فاز مقترحهما للمشاركة في المعرض، ضمن الدعوة العامة التي أطلقتها الهيئة العام الماضي.