سيد حسين القصاب


700 مشارك في مؤتمر مراكز الرعاية

أكدت وزيرة الصحة د. جليلة السيد أن الرعاية الصحية الأولية البوابة الأساسية والرئيسة لتقديم الخدمات الطبية الشاملة، فيما أوضحت الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية د. إجلال العلوي أن المراكز الصحية في حالة تجربة ميدانية لقانون الضمان الصحي، وأن التطبيق الفعلي سيكون في نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل.


جاء ذلك، خلال مؤتمر ومعرض مراكز الرعاية الصحية الأولية، في نسخته الأولى أمس بحضور 700 مشارك من داخل وخارج البحرين، حيث أكدت وزيرة الصحة أن مثل هذه الفعاليات تعكس الاهتمام والارتقاء بالقطاع الصحي بكافة مكوناته.

وأشارت إلى أن المعرض والمؤتمر تقام به عدة ورش تدريبية، للإسهام في بناء القدرات الوطنية ورفع كفاءتها التي بدورها تنعكس على سلامة وصحة المرضى.

بينما أثنت د. إجلال العلوي على المؤتمر والمعرض، موضحة أنه تم عقد 18 ورشة عمل بمشاركة أكثر من 80 متحدثاً، بالإضافة إلى 38 حلقة نقاش على مدى اليومين الأول والثاني من المعرض، لفتح الحوار والنقاشات في ما يخص آخر التطورات والمستجدات في القطاع الصحي. وذكرت أن قانون الضمان الصحي، سيطبق في كافة المراكز الصحية والمستشفيات الحكومية في البحرين، حيث من المؤمل تطبيقه على غير البحرينيين ومن ثم يتبعه التطبيق على البحرينيين.

وأوضحت أن الهدف من الورش والنقاشات الحوارية هو إيجاد الحلول إلى التحديات التي يمر فيها العالم بالنسبة للصناعات الدوائية وصعوبة وتأخر الإمدادات، بالإضافة إلى الظهور المتكرر للأمراض المعدية الجديدة، معبرة عن أملها بأن يخرج المؤتمر بتوصيات تعزز التنسيق والتكاتف بين الجهات العاملة سواء على المستوى المحلي أو الخليجي أو حول العالم. ولفتت إلى دعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد

بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزارء، من أجل تحويل كافة التحديات إلى إنجازات.