محرر الشؤون المحلية:

كشف الخبير في العملات الرقمية كمال الشهابي الفرق بين "الكوين" و"التوكن" في حلقة جديد من برنامج «كريبتو» الذي يبث على جميع منصات "الوطن"

ويسرد الشهابي بداية ظهور العملات الرقمية قبل قرابة 40 سنة عندما تم إطلاق أول عملة رقمية لا مركزية، منوهاً إلى أن السجل يعمل من شخص لآخر، وكان البرتوكول للبيتكوين موجوداً لدى الجميع، فقامت مجموعة بنسخه مع إضافة بعض التعديلات ووحدات رقمية جديدة وتم تسميتها "لايت كوين"، والبعض غير في جزئية من البرتوكول فأطلق عليها "دوج كوين"، وآخرين زادوا من مساحة الصفحة أو ما يعرف بـ "البلوك" فاسموها "بتكوين كاش".



وفي 2014 تم اكتشاف نفس السجلات الحكومية المركزية في السجل الرئيسي لدى البنك المركزي، وبالإمكان بناء طبقات فوق الرئيسية، ووضع الآلات فرضية بها عقود ذكية تعمل بنفسها، فعلى سبيل المثال عملة "البيتكوين" وضع عليها طبقات تستخرج من خلالها رموز أو عملات رقمية، وبالإمكان الاستفادة منها بعدة طرق، منها بنك لا مركزي وألعاب وغيرها.

كما تم اكتشاف أنها ليست مجرد سجل رئيسي لعملة رقمية، وإرسال قيمة فقط، بل ممكن بناء أكثر من ٣ طبقات واستخراج عدة أمور، وبناء على هذه الطريقة تم استخراج الآلاف أو الملايين من هذه العملات.

واستطاعت كل عملة رقمية تأسيس شبكة أو سجل مثل سولانا "solana” وكاردانو “Cardano “وغيرها، وبنت فوق الطبيقة الرئيسية طبقات فيها الرموز ولذلك في فرق بين "الكوين" و"التكونز".

وأوضح الشهابي أن "الكوين" هو الوحدة الموجودة في السجل الرئيسي مثل "بتكوين" و"سولانا" و"إكس آر بي"، والعملة الموجودة فوق الطبقة الرئيسة تسمى توكن مثل "شيبا توكن"، والتي ظهرت بالآلاف والآن يمكنك وأنت جالس في المنزل أن تنتج "توكن" خلال 5 دقائق.

تجدر الإشارة إلى أن "كريبتو" هو برنامج يغوص من خلاله الخبير في العملات الرقمية كمال الشهابي في خفايا هذا العالم ليبدأ من تاريخها واستخداماتها، ويشرح للمشاهدين كل المعلومات والمفاهيم المتعلقة بها، بأسلوب مبسّط وسهل لعامة الناس. ويتميّز البرنامج بطرحه الهادف لتوعية الشارع البحريني بعالم العملات الرقمية وكيفية الاستفادة منها.