1764 برنامجاً في 2023 استفاد منها 27 ألفاً..

جائزة الملك حمد لتمكين الشباب الأولى من نوعها على مستوى العالم

10462 شاباً وشابة استفادوا من مركز تمكين الشباب



373 موهبة مكتشفة و76 مشاركة خليجية


سيد حسين القصاب

يحظى الشباب البحريني برعاية واهتمام من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم، الداعم الأول للشباب البحريني باعتبارهم أساس النهضة والتطور، وعلى أيديهم يبنى المستقبل، وعليهم يراهن الوطن.

ومن منطلق حرص جلالة الملك على تمكين الشباب، فإن وزارة شؤون الشباب تحرص على تقديم أفضل البرامج الشبابية، التي توفر فرصاً وبيئات تنافسية لأبناء الوطن، يستطيعون من خلالها تفريغ طاقاتهم وإبداعاتهم، وذلك للمساهمه في تطوير وازدهار مملكة البحرين.

وأوضحت وزارة شؤون الشباب أن عدد البرامج التي قدمتها الوزارة والهيئات والمراكز التابعة لها في عام 2023 هو 1764 برنامجاً، وأن عدد المستفيدين بلغ 27 ألفاً، فيما شارك 76 شاباً وشابة في المشاركات الخارجية، و10462 شاباً وشابة استفادوا من مركز تمكين الشباب، كما استفاد 8500 شاب وشابة من الفعاليات الترفيهية، وبلغ عدد المتقدمين للتطوع في فعاليات الوزارة 878 شاباً وشابة، وبلغ عدد المواهب المكتشفة 373 شاباً وشابة.

ومن أبرز البرامج:

- جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

إيماناً بأهمية دور الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة أطلق حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، جائزة جلالته لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تعتبر الأولى من نوعها على المستوى العالمي لحث الدول والهيئات الحكومية والخاصة والقطاع الأهلي لتمكين الشباب ليكونوا الوسيلة الأمثل للوصول إلى تحقيق هذه الأهداف وتوحيد الجهود العالمية في بوتقة واحدة لتمكين الشباب، أساسها جائزة الملك حمد، والتي حملت في طياتها أهدافاً نبيلة تجاه الشباب ومستقبل العالم بأسره.

تأتي هذه الجائزة تعبيراً عن إيمان صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين بقدرة الشباب على قيادة بلدانهم والعالم نحو مستقبل مشترك أفضل يسوده السلام والازدهار لجميع الناس.

- جائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي

جائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي بمبادرة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، في ستة مجالات: العلوم، التصميم المعماري، التصميم الجرافيكي، التصوير الفوتوغرافي، الرسم، الأفلام القصيرة. وتهدف الجائزة إلى استقطاب المواهب الشابة وتنميتها، والحد من معوقات الإبداع التي تواجه الكثير من الشباب بإعطائهم فرصا أفضل للتعبير عن ذاتهم ومواهبهم وتقدير ابداعاتهم، وتتيح الجائزة فرصة المشاركة للأعمار ما بين 14-30 سنة من جميع الجنسيات وتصل الجوائز إلى 11 ألف دولار أمريكي في كل مجال.

- مدينة الشباب 2030

انطلق مشروع مدينة شباب 2030 بمبادرة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب في عام 2010 بهدف اكتشاف المواهب الشبابية وتمكين الشباب من أسباب التميز وجعل الشباب البحريني الخيار الأول في سوق العمل.

- المشروع الوطني "لامع"

كما تحتضن وزارة شؤون الشباب المشروع الوطني «لامع»، وهي مبادرة شبابية تحت مظلة مبادرات وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع معهد الإدارة العامة تقوم فكرتها على إيجاد صفوف قيادية بين الشباب من خلال اختيار مجموعة من الشباب البحريني المتميز الذي سيخضع لمجموعة من الاختبارات والبرامج التدريبية العالمية ليقع الاختيار النهائي على النخبة من الفئة المجتازة بكفاءة والتي ستنتقل في ما بعد إلى مرحلة إعداد واقتراح بعض المشاريع المهمة في المملكة.

- برنامج "مساري"

بمشروع "مساري"، والذي يهدف إلى توفير المنح الدراسية وتبادل الخبرات في أفضل المؤسسات التعليمية والجامعات على مستوى العالم، وتفعيل شراكات مع منظمات غير ربحية لتعزيز المهارات المستقبلية المطلوبة في سوق العمل وتوفير برنامج تدريب مهني في شركات عالمية، وذلك لاكتساب الخبرات العلمية، علاوة على خلق ثقافة التعلم التجريبي واستكشاف أبعاد قدراتهم الاستثنائية لزيادة فرص توظيف الشباب.

- الشاب الاستثنائي

تعد مبادرة "الشاب الاستثنائي" مبادرة من قبل وزارة شؤون الشباب لتكريم الجهات للموظف المتميز سنوياً في يوم الشباب البحريني وهي إحدى مبادرات لجنة تمكين الشباب في القطاعين العام والخاص لإبراز "الشاب الاستثنائي" من الموظفين في القطاع الحكومي والخاص لتشجيع وتطوير أداء الشباب في مؤسساتهم، وإبراز الطاقات الشبابية التي تتوفر فيهم الإمكانيات القيادية.

- ملتقى الشباب الخليجي

ملتقى لمناقشة عدد من المحاور التي تتمثل في الهوية الخليجية بين التحديات الراهنة والمقومات المشتركة، وتسليط الضوء على ملامح القوة الناعمة المتعلقة بالهوية الخليجية، ومفهومها وأهميتها وعلاقتها بالدبلوماسية العامة، وتعزيزها في ظل رؤية دول مجلس التعاون والمساهمة في تحقيقها، ومستقبل الابتكار في الأعمال وأهمية تنمية القدرات الشبابية، ودور قطاع الأعمال في تطوير البرامج الصغيرة والمتوسطة والناشئة في دول المجلس، وتهيئة الكوادر الشبابية للمشاركة في المنتديات والفعاليات والمؤتمرات الدولية والمحلية والإقليمية.

- "عوايدنا"

تولي وزارة شؤون الشباب اهتماماً كبيراً لتحقيق استدامة العادات والتقاليد والقيم الأصيلة للمجتمع البحريني بين الناشئة والشباب باعتبارها جزءاً من موروث وتاريخ المملكة، وذلك من خلال تدريب الناشئة والشباب على غرس العادات والتقاليد والأعراف البحرينية في نفوس الشباب، ومن خلال تعاملاتهم اليومية المجتمعية وترسيخ القيم والفضائل الأخلاقية، وتعزيز السلوك الإيجابي بينهم، حيث تستهدف "عوايدنا" الشباب والناشئة من الجنسين عبر برامج وورشة عملة نظرية وتدريبات عملية تساهم في نقل العادات والتقاليد والسلوكيات الحميدة للمجتمع البحريني.

- سوق الشباب

يعتبر "سوق الشباب" واحداً من المبادرات التي أطلقتها وزارة شؤون الشباب بالتعاون مع شركة إدامة، لأصحاب المشاريع الشبابية الافتراضية لامتلاك متجر في موقع متميز بهدف دعم المبادرات الشبابية وتسويقها وعرضها أمام الجماهير للتعرف على تلك المشاريع وجودتها.

- سفراء الشباب البحريني

مبادرة سفراء الشباب البحريني تحمل في طياتها العديد من الأهداف النبيلة على شباب البحريني باعتبارها تساهم في تنمية مهارات التواصل بين الشباب البحريني وأقرانهم من مختلف دول العالم والعمل على تمثيل المملكة في مختلف الملتقيات والمؤتمرات الشبابية فضلاً عن الاستثمار في طاقات الشباب لإبراز الوجه الحضاري عن المملكة، حيث إن الشباب البحريني سفراء لبلدهم مملكة البحرين التي تتطلع إلى مد جسور التواصل والتقارب الحضاري والثقافي والإنساني والتنموي والعمل على نقل التجارب والخبرات والمبادرات لتعزيز مكانة الشباب البحريني عالمياً وتسليط الضوء على إنجازاتهم في صناعة المستقبل.

- خدمة بادر

خدمة يتم إطلاقها من قبل وزارة شؤون الشباب لدعم المبادرات الشبابية المميزة والمبدعة، غير الربحية، ذات الحلول المبتكرة لقضايا المجتمع وتعزيز مفهوم الاستدامة وتشجيع الابتكار المجتمعي، وذلك في مجالات مختلفة، مثل الصحي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والتعليمي والسياسي والحقوقي والرياضي والإعلامي.

وتأتي هذه المباردة للشباب البحريني من الفئة العمرية 18-35 عاما ممن لديه فكرة أو مبادرة من شأنها طرح حلول مبتكرة ومختلفة، ويرغب في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

- الألعاب الإلكترونية

تنظم وزارة شؤون الشباب فعاليات في مجال الألعاب الإلكترونية ضمن برامج وفعاليات وزارة شؤون الشباب والرياضة الرامية الى الاهتمام بالألعاب الإلكترونية ونشر ثقافتها وتشجيع ممارستها في أجواء صحية وآمنة، وذلك سعياً من الوزارة لزيادة مشاركة أفراد المجتمع في الفعاليات الرياضية والترفيهية وجذب فئة الشباب.

- ريادات الشباب

برنامج ريادات الشباب كمبادرة تهدف إلى تمكين المواهب الريادية والشركات الناشئة الشبابية في مملكة البحرين من تسويق منتجاتها ومشروعاتها وعرضها أمام الجماهير للتعرف على تلك المشاريع وجودتها.

برنامج "ريادات الشباب" يوفر فرص التعلم العملي من خلال سلسلة من ورش العمل، من خلال كتابة المشاركين رؤى قيمة حول إدارة المخزون وخدمة العملاء والمبيعات وإستراتيجيات التسويق، بالإضافة إلى تنمية المهارات، ويهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع، وتعزيز بيئة تشجع على تطبيق الأفكار الجديدة وإستراتيجيات تخطي التحديات داخل مجتمع الشركات الناشئة، علاوة على ذلك، يوفر البرنامج للمشاركين فرصة اختبار نماذج أعمالهم وتحسينها في بيئة واقعية.