سماهر سيف اليزل


نقابات عمال النقل تقيم حفلها الأول وتكرّم 101 من العمال
كشف رئيس نقابة أسري العمالية ورئيس اللجنة التنسيقية لقطاع النقل في البحرين عبدالله حسن، أن العمل جارٍ لبحث إمكانية إنشاء نقابة لسائقي الأجرة والشاحنات، لتطوير وتنظيم القطاع.

جاء ذلك، خلال الحفل السنوي الأول الذي أقامته نقابات عمال النقل، برعاية رئيس مجلس النواب أحمد المسلم، وحضره النائب الأول لرئيس المجلس عبدالنبي سلمان، إلى جانب السكرتير الإقليمي للوطن العربي بلال ملكاوي، وذلك تحت شعار: «استدامة وازدهار العمال».

وكشف حسن في تصريح لـ«الوطن» على هامش حفل التكريم عن مشتاركة 10 نقابات مشاركة في الحفل، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه تكريم 101 عامل من جميع قطاعات النقل.


وأضاف أنه تم اختيار شعار الحفل كون العمال الركيزة الأولى، لافتاً إلى أن الشعار يعبّر عن دور العمال وأهميتهم في التنمية الاقتصادية بمختلف قطاعاتها، وخصوصاً قطاع النقل.

ولفت حسن إلى أن عمال النقل في البحرين يقومون بإنجازات مشرفة وكبيرة، بحس وطني عالٍ، مؤكداً أن اللجنة تعمل على حماية العمال من التلوث البيئي والجوي، واستخدام التكنولوجيا النظيفة في قطاع النقل، والتوجه تحو الطاقة البديلة النظيفة، لعكس الواجهة الحضارية للبحرين.

أما رئيس نقابة «جارمكو» مجيد الحليبي فألقى كلمة نيابة عن نقابات قطاع النقل، بدأت بدقيقة صمت على أرواح العمال الشهداء في فلسطين، إعلاناً للتضامن مع العمال الذين يواجهون الإبادة الجماعية، وتأكيداً على الوقوف في صف القضية الفلسطينية.

وأوضح أن يوم العمال يجسّد تضحيات وجهود العمال في مختلف أنحاء العالم في سبيل تحقيق حياة فضلى ومستقبل مزدهر لأنفسهم وعائلاتهم ومجتمعاتهم وأوطانهم.

الحليبي، أكد أن العمال يشكّلون العمود الفقري لأي اقتصاد، وخصوصاً أنهم يتفانون في عملهم من أجل تحقيق التنمية المستدامة، مبيّناً أن شعار الحفل يجسّد رؤيتنا لمستقبل أفضل، وكذلك تفانينا في خلق بيئة عمل مستدامة وعادلة.

وأضاف قائلاً: «نرى أن هناك فرصاً كبيرة لتحقيق تقدّم من خلال العمل معاً لضمان تعزيز حقوق العمال وتحسين ظروف العمل لتحقيق التنمية المستدامة».

بينما، أوضح سكرتير الاتحاد العربي للنقل أن التشريع العمالي في البحرين يعدّ من أفضل التشريعات ليس على مستوى الوطن العربي فحسب بل على المستوى العالمي أيضاً، وهو ما يشكل الأصل والأساس لوجود نقابات قوية وعلاقات صناعية إيجابية.