قام المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال بجولة تفقدية لعدد من الشوارع الرئيسية والمناطق في محافظات مملكة البحرين الأربعة، يرافقه المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة وكيل وزارة الأشغال، ورؤساء وعدد من أعضاء المجالس البلدية وأمانة العاصمة، وذلك للاطلاع على سير أعمال شفط تجمعات مياه الأمطار.

وأكد حرص الوزارة وبالتنسيق مع الجهات المعنية على ضمان انسيابية الحركة المرورية بشبكة الطرق الرئيسية والأنفاق، والتعامل الفوري مع تجمعات مياه الأمطار خلال فترات هطول الأمطار، وذلك من خلال الاستعدادات الاستباقية بتوفير المضخات وتوزيع الصهاريج في مختلف المحافظات، بالإضافة إلى العمل على إعادة تنظيف فتحات تصريف الأمطار للحفاظ على انسيابية تصريف المياه، وتفريغ خزانات تجميع مياه الأمطار.

وأشار المهندس الحواج إلى المتابعة المستمرة والتنسيق القائم مع أمانة العاصمة والمجالس البلدية، لتحديد الأولويات لشفط مياه الأمطار بالمواقع، وذلك لضمان الحفاظ على السلامة العامة، وفق منظومة استباقية متكاملة من الإجراءات المتعلقة بتصريف الأمطار، وآليات الاستجابة السريعة والفورية.



ومن جانب آخر، أشاد أعضاء مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية بالجهود الوطنية المبذولة من قبل الجهات الرسمية في التعامل مع موسم الأمطار سواء المرحلة الاستباقية من خلال وضع الإجراءات الاستباقية أو خلال هطول الأمطار بالتعامل الفوري بالأخص في المناطق الأكثر ضرراً، وأيضاً استمرار تلك الجهود بعد الهطول عن طريق تنظيف قنوات الأمطار وتفريغ الخزانات وغيرها.

وأكدوا أن الجهود مستمرة على قدم وساق لمعالجة تجمعات مياه الأمطار في مختلف المناطق، وذلك في ضوء التعاون المستمر بين المجالس البلدية ووزارة الأشغال وغيرها من الجهات الحكومية المعنية، ومن خلال العمل المستمر على مدار الساعة في مختلف المواقع وبجميع المحافظات.

وتنوه وزارة الأشغال بضرورة عدم فتح أغطية غرف تفتيش الصرف الصحي أثناء هطول الأمطار وذلك لتجنب ارتداد مياه الصرف الصحي، كما وتؤكد الوزارة على ضرورة عدم رمي المخلفات في شبكة مياه الأمطار تفادياً لانسدادها.

الجدير بالذكر أن وزارة الأشغال ووزارة شؤون البلديات والزراعة خصصتا خطوطاً ساخنة للتبليغ عن تجمعات مياه الأمطار في الشوارع الرئيسية على رقم 17545544، وفي الشوارع الداخلية على الرقم 80008188.