محمد الرشيدات - شنغهاي


قُبيل انعقاد منتدى التنمية الخضراء في تشينغداو
على هامش منتدى التنمية الخضراء لدول منظمة شنغهاي للتعاون والذي استضافته مدينة تشينغداو الصينية في الفترة بين 7 وحتى 9 من الشهر الجاري، عمدت المنظمة على تنظيم جولة إعلامية كانت «الوطن» جزءاً منها إلى جانب أكثر من 26 وسيلة إعلام عالمية.

عديد الزيارات، كانت شملت مختلف الشركات والمؤسسات الصينية الاقتصادية منها والتجارية والبيئية وحتى اللوجستية وكذلك الموانئ، إلى جانب بعض شركات صناعة السيارات الصينية التي تعتمد على الطاقة النظيفة في تشغيلها، فضلاً عن زيارة ميناء يانغشان للمياه العميقة، ومن بعدها جولة ميدانية في مرافق شركة شانغهاي لهندسة الأنفاق.

افتتاحية الجولات، كانت بأخذ فكرة عامّة عن شركة لازاس لتوصيل الطلبات، التي يصل مجموع المحلات التجارية المسجّلة في تطبيقها العولمي إلى 4 ملايين محل، توفّر خدماتها لما ينوف عن 5 ملايين مشترك في منصتها الإلكترونية، ممن يقطنون داخل 337 مدينة و2634 مقاطعة صينية، يتوزّع بها ما يزيد على 11546 مركزاً تابعاً للشركة التي تختص بتوصيل الأدوية والطعام والزهور، إلى جانب مساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة وتقديم الدعم اللازم لهم، وصولاً إلى طرح الاستشارات الطبية من قِبل أطباء محليين تعتمدهم الشركة، يتكفّلون بسماع المرضى وتقييم وضعهم الصحّي، ومن ثَمّ تحديد العلاج الأنسب لحالاتهم المرضية المختلفة.

بعدها كانت الوجهة نحو شركة Hozon New Energy Auto لصناعة السيارات الصينية الذكية والصديقة للبيئة والتي رأت النور عام 2014، لتصبح كياناً تجارياً يعتمد اعتماداً على البحث والتطوير التكنولوجي المبتكر في التصنيع الذكي وفي خدمات المبيعات متعددة القنوات، بالإضافة إلى دمج منتجات الأجهزة العصرية وخدمات البرمجيات، لتمتلك أكثر من 2000 تقنية حاصلة على براءة اختراع حول العالم.

علامة تجارية انبثقت من قيام الشركة المتطورة لتمتلكها بكامل حصّتها، يُطلق عليها اسم Nezha Automobile، والتي نفّذت من خلالها استراتيجية تخطيط عالمية في 4 بلدان و8 مواقع باستثمارات إجمالية تطوف حاجز الـ3 مليار دولار، تشغّلها أيادٍ عاملة يصل عددها إلى 9000 موظّف.

لتنتقل الجولة ما قبل الأخيرة إلى مدينة شنغهاي الصينية للتعرّف عن قُرب على مجمل إمكانات ميناء شنغهاي الدولي وضمّه لميناء يانغشان، باعتباره أضخم ميناء اصطناعي للمياه العميقة من نوعه في العالم، وهو أيضاً مشروع استراتيجي ومحوري لبناء مركز الشحن الدولي في شنغهاي.

ففي إطار هذا المشروع، كانت المرحلة الرابعة التي اُبتدئ العمل نحو إنجازها في العام 2014، قد استغرقت مدة إتمامها 3 سنوات، لتخرج ببناءِ أوسع محطة مؤتمتة متكاملة في العالم تتّبع أعلى المستويات والمعايير المعمول بها في مجال التخطيط التكنولوجي الخاص بمحطات الحاويات الدولية الحالية، بحجم مساحة إجمالية تبلغ 2.23 مليون متر مربع، وبطول للخط الساحلي لمحطة الحاويات يقدّر بـ2350 متراً، يتضمّن 7 مواقع لوقوف الحاويات الكبيرة في المياه العميقة.

وحسب التقديرات المحلية، فإن سعة المرور السنوية للحاويات التي تمرّ عبر ميناء يانغشان للمياه العميقة تبلغ 4 ملايين حاوية، ومن المتوقع أن ينمو الرقم ليصل إلى 6.3 مليون حاوية في المستقبل.

قبل إسدال الستار على آخر محطة في الجولة الكبيرة داخل العاصمة الاقتصادية لجمهورية الصين الشعبية، كانت «الوطن» برفقة الفريق الإعلامي على موعد مع زيارة لشركة شانغهاي لهندسة الأنفاق المحدودة التي تأسست عام 1965، لتصبح أول شركة مساهمة صينية مدرجة في قطاع البنية التحتية، متخصصة في مجالات النقل، والطاقة، والبيئة، وشؤون المياه، والرقمنة، وبناء العقارات، ومعدات الدرع، والمواد الجديدة، وتقديم الاستشارات والاستثمارات والصناعات حولها.

الشركة وخلال السنوات الماضية، قامت بتنفيذ العديد من المشاريع التاريخية التنموية، كبناء أول نفق عبر نهر الصين، وأول جسر عبر البحر، وأول طريق سريع ونفق بداخله اُستخدم فيه الدروع ذات الأقطار الكبيرة، لضمان مواصلة تحسين جودة وسلامة هندسة الأنفاق، وذلك عن طريق الاستعانة بالتكنولوجيا الرقمية ونظام الخوارزمية، واستحداث أول نظام قيادة وتحكم ذاتي ومستقل لرفع الدروع وحمل الأدوات الثقيلة أثناء بناء الأنفاق، الأمر الذي يكفل صحة القوى البشريّة العاملة وسلامتها.