سلسبيل وليد

قال وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان إن "تصريح الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري بوجود 2320 أنثى مسجلة في بدل التعطل منذ 5 سنوات صحيح، إلا أن الرقم يتراوح ويتغير في ذات المعدل والنسبة، إذ تدخل الإناث لسوق العمل كل سنة ويخرج من بدل التعطل أعداد"، موضحاً أن "البطالة محال أن تكون صفراً، ولكن البحرين نجحت بخفض نسبة البطالة إلى نحو 4% خلال السنوات الماضية".

وأضاف حميدان لـ"الوطن" أن "الغالبية العظمى من العاطلين عن العمل من النساء ويصل عددهم 80% من نسبة العاطلين في البحرين"، موضحاً أن "النساء يواجهن صعوبات أكثر وقمنا بعمل معارض مخصصة لهن".


ولفت الوزير إلى أن "نسبة العاطلين عن العمل في البحرين تتراوح بين 7-8 آلاف من أصل 165 ألف عامل مسجل في التأمينات الاجتماعية، وهذه النسبة لا تعتبر كبيرة".

وفيما يختص بإصدار التصاريح للعمالة المنزلية، كشف حميدان أن "عدد العمالة المنزلية في البحرين نحو 111 ألف عامل وهذه النسبة مرتفعة، وتحافظ عليها البحرين منذ سنوات عديدة".

وأكد الوزير حميدان "أن سوق العمل بالبحرين ينمو بشكل جيد ولا يتأثر بأي ذبذبات اقتصادية، ونسبة النمو في إجمالي العمالة تصل إلى 8.6 سنوياً، ولدينا تحدي أن نجد فرص عمل ملائمة للبحرينيين".