أكد أمين عام ملتقى البحرين للتميز د.فهد الشهابي أن قيادة البحرين الرشيدة تولي أهمية كبيرة لاستشراف المستقبل ودعم الجهود التي تصب في هذا السياق.

واختتم الشهابي النسخة الثالثة من الملتقى الأربعاء، مؤكداً التزام "أكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة" بالاستمرار في طرح المزيد من الملتقيات الهادفة لتطوير العنصر البشري في المنطقة.



وكان الملتقى استمر مدة يومين تحت شعار "استشراف المستقبل" وشارك فيه مديرون وخبرات بحرينية من قطاعات مختلفة.

وناقش جدول أعمال اليوم الثاني من ملتقى البحرين الثالث للتميز المحورين المالي والتقني في جلسة أدارها إبراهيم التميمي مدير إدارة المعلومات في ديوان سمو رئيس الوزراء، وتحدث فيها المدير التنفيذي لشركة مطاحن الدقيق د.محمد عبدالوهاب ناس في ورقة عمل عنوانها "التميّز في صناعة الأغذية".

واستعرض ناس تجربة شركة المطاحن في التميز باستشراف المستقبل بما يساعد في التنبؤ بالمخاطر ويسهم في المضي نحو المستقبل بتميّز، مشيراً إلى أن شركة مطاحن الدقيق استعانت بمقومات الجودة والمواصفات العالمية.

فيما تحدث مدير الإنتاج في شركة ميدال للكابلات جواد درباس عن موصلات الألمنيوم الكهربائية المدعمة بالحديد ذات الحرارة العالية والانحناء المنخفض (HTLS) وعرض الأساليب الحديثة في تطوير عمليات التصنيع لصناعة هذه الموصلات التي تتكون من ثلاث مراحل تطورت على مدى أربعين عاماً.

وتناول مدير برنامج الدراسات الدولية والجيوسياسية في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات) د.عمر العبيدلي "كيفية التعامل مع الوافدين في ظل فرض الضرائب" واستعرض فوائد الضرائب في الخليج معتبراً أنها "ستسهم بشكل كبير في استشراف المستقبل".

وركزت الجلسة الثانية من جدول أعمال اليوم الثاني على المحورين الأخلاقي والقيمي.

وقدم أيمن الأنصاري المتخصص في التحوّل الإلكتروني ورقة عمل بعنوان "النهج السلوكي والأخلاقي لمعالجة الفجوة في الخدمات الإلكترونية"، مركزاً على كيفية استخلاص المشاكل التي قد تظهر في هذا السياق، وصولاً إلى مصادر التنبؤ بالمخاطر وحل المشاكل التي قد تحد من التميز في عملية استشراف المستقبل.

في حين تحدث الباحث في التسويق الاجتماعي من هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية علي درويش، عن أهمية التسويق والتوعية، مشيراً إلى أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية ركزت على إدارة التغيير وتعزيز عملية التحول الإلكتروني، وتبنت جميع الوسائل التسويقية التقليدية والإلكترونية منذ التأسيس لنشر التوعية بين جميع فئات المجتمع.

وبيّن عبدالله الجودر، الباحث في مجال التحفيز الوظيفي ورئيس قسم تطوير القنوات بهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، أهمية التحفيز الوظيفي من خلال عرض تجربة هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية وما تقدمه من محفزات للموظفين في سبيل التميز باستشراف المستقبل.