أعلنت مؤسسة ومديرة سرد.. بيت الطفل الثقافي نبيهة الخياط، إطلاق مسابقات في مجالي القراءة وكتابة القصة القصيرة، انطلاقاً من توجه "سرد" وعمله في مجال أدب الطفل وربطه بالفنون المختلفة، حيث يسعى من خلال فن التعبير الأدبي والفني للطفل إلى تنمية ما لديه من مهارات ومواهب تنعكس على تفكيره وتعبيره، والعمل على تطويرها، بجعل الكتاب المحور الأساسي لأنشطة الأطفال، والمدخل الذي يعبره الطفل لاكتشاف مواهبه الأدبية والفنية ويتم ذلك برسم صورة مغايرة للكتاب لبناء ثقافة الطفل وربطه بالبرامج التحفيزية الفردية والجماعية لخلق التفاعل بينه وبين الأنشطة المقدمة إليه.
"الكتاب لغة التواصل"، هي المسابقة الثانية الموجهة للأطفال والمتخصصة في مجال القراءة الأدبية باللغة العربية، ينظمها سرد .. بيت الطفل الثقافي ضمن برنامج "اقرأ معي، على مدار العام ولمدة شهرين في كل دورة، حيث ترتكز المسابقة على عدد ما يقرؤه الطفل، وزيادة عدد القراء من خلال دعوة الطفل لأصدقائه للمشاركة معه في المسابقة، وتقديم عرض لإحدى قراءاته أمام لجنة تحكيم في نهاية المسابقة. 
ويصاحب ذلك، أنشطة تدريبية متنوعة يشرف عليها مجموعة من المختصين، تنظم من خلال لقاء أسبوعي مع الأطفال المشاركين، لمتابعة قراءاتهم وتحفيزهم على القراءة بطرق مشوقة وتنافسية طوال مدة المسابقة، وبما يتيح لهم فرصة اختيار ما يرغبون في تقديمه أمام لجنة التحكيم في نهاية المسابقة. 
وسيتم توجيه المسابقة للأطفال من 3 سنوات – 15 سنة مقسمة على أربع فئات عمرية للتحكيم، وقد أفادت مديرة "سرد" بأن الفئة الأولى من 3 – 5 سنوات تم تخصيصها كفئة خاصة للقراءة مع الأمهات أو الآباء وبنفس شروط المسابقة التي سيتم تنظيمها في 2018 بمعدل 3 دورات في السنة، مارس – أبريل، يوليو – أغسطس وأكتوبر – نوفمبر.
كما سينظم سرد .. بيت الطفل الثقافي مسابقة "حياكة حبكة" في كتابة القصة القصيرة، وهي مسابقة دورية يسعى سرد لإقامتها كل عامين ضمن برنامجه مشغل سرد الأدبي، وهي موجهة للأطفال وللكبار المهتمين بالكتابة للطفل وللفئات العمرية من 7 سنوات وحتى 35 سنة.
وتقوم فكرة المسابقة الأساسية على إنتاج أعمال قصصية مستوحاة من أفكار الأطفال، ومشتركة بين فئات المتسابقين المختلفة بعد أن يتجاوز المتسابقون مراحل المسابقة المتعددة. حيث تبدأ المرحلة الأولى بإرسال قصص المشاركين على إيميل [email protected] في موعد أقصاه 5 مارس 2018. مرفقاً بالاسم الرباعي، العمر ورقم الاتصال. ثم المرحلة الثانية وهي مرحلة الكتابة الفردية في مقر سرد .. بيت الطفل الثقافي الخميس 22 مارس 2018، أما المرحلة الثالثة يتم فيها تشكيل فرق من الفائزين في المسابقة من المرحلة الثانية من الأطفال والكبار لورشة حياكة حبكة لكتابة القصص النهائية للمسابقة الفترة من 12- 15 أبريل 2018.
وأفادت " مديرة سرد" بأن الطفل يلعب دوراً أساسياً وفاعلاً كعنصرٍ وشريكٍ أساسي في العمل مع "سرد" حيث تتاح له فرصة المشاركة في إعداد البرامج واكتشاف نفسه وتطوير قدراته من خلالها. كما يعمل سرد على تنمية فكر الطفل بشكل مختلف واعتماد ما ينجزه من أعمال أدبية وفنية لتقديمها للمجتمع، لتمكينه كي يكون عضواً فاعلاً ومساهماً في تكوين مستقبله الثقافي.