أعلنت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري، أن الدورة المقبلة لجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية، ستُبني على ما تم تحقيقه من إنجازات سابقة في ظل النتائج الإيجابية التي شهدتها الدورة الخامسة من الجائزة.

وقالت ، خلال ترؤسها اجتماع لجنة الجائزة في دورتها السادسة بمقر المجلس الأعلى للمرأة، إن المجلس رصد تطوراً متنامياً وسط الجهات والمؤسسات البحرينية في القطاعين العام والخاص التي شاركت في الدورات الخمس السابقة للجائزة.

وأكدت الأنصاري، حرص المجلس على المضي قدماً في تطوير معايير الجائزة وتجويد مخرجاتها، بما يتماشى مع أهمية الجائزة التي تحمل اسم صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.



وأوضحت أن نجاح البحرين في إطلاق وتطوير آليات ومعايير هذه الجائزة على مدى خمس دورات متتالية، مكَّنها من إطلاق الجائزة على المستوى العالمي بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وكان اجتماع لجنة "جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم لتمكين المرأة البحرينية للدورة السادسة"، استعرض زيادة عدد الجهات المشاركة في الجائزة عاماً بعد آخر، إذ بلغت الزيادة 35% في مؤسسات القطاع العام خلال الدورتين الرابعة والخامسة للجائزة، و82% بالنسبة للقطاع الخاص خلال الفترة ذاتها.

واستعرض الاجتماع، رصداً لتطور أداء الجهات الحكومية والخاصة التي شاركت في الجائزة، والتي شهدت ارتفاعاً في نسبة تعيين المرأة في المناصب القيادية، وارتفاع نسبة تدريب المرأة، إضافة إلى رصد عدد من الممارسات المتميزة التي تراعي تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين.

وبحث الاجتماع مقترحات تطوير الجائزة في نسختها السادسة بما يضمن زيادة نسبة مشاركة المؤسسات في القطاعين، بالإضافة إلى بحث معايير الفوز بالجائزة التي من المتوقع أن يفتح باب الاشتراك فيها في ديسمبر المقبل.

يذكر أن لجنة الجائزة تضم الرئيس التنفيذي لـ"جيبك" د. عبد الرحمن جواهري، والرئيس التنفيذي لـ"تمكين" د. ابراهيم جناحي، وعضو المجلس الأعلى للمرأة مريم جمعان، والرئيس التنفيذي لـ"سيكو" نجلاء الشيراوي، ورئيس جامعة البحرين أ.د. رياض حمزة، ومدير عام تنمية الموارد البشرية والأداء بديوان الخدمة المدنية عادل حجي، والوكيل المساعد لتنمية الإيرادات العامة بوزارة المالية رنا فقيهي، والقائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات بالهيئة العامة للتأمين الاجتماعي د. عبد الرزاق القحطاني.