حوراء يونس



قال رئيس جمعية التوحديين سيد زكريا هاشم، في حديث لـ"الوطن" أن فكرة برنامج المعسكر الصيفي الخاص للتوحديين انطلقت من تلبية طلب سابق للجمعية من محافظ محافظة الشمالية علي العصفور لدعم التوحديين في البرامج الصيفية.


في حين أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل بن محمد حميدان، قد أشاد بفكرة المبادرة عبر قيام الوزارة بدور تنظيم الجهات والتعاون مع مختلف المراكز لإقامة البرامج فيها.

وأوضح هاشم أن أهداف البرنامج تتلخص في احتضان كل طفل توحدي في البحرين إذ تغلق أغلب المراكز التأهيلية أبوابها في فترة الصيف، ومن هذا المنطلق تم اختيار فصل الصيف لإطلاق المعسكر للحد من معاناة أولياء الأمور وتخفيفاً للعبء، كون التوحديين في حاجة لعناية وتأهيل دائمين. بالإضافة إلى تعريف المجتمع بالتوحديين واشراكهم في النشاطات المجتمعية عبر دمجهم مع الناس والمتطوعين واكتشاف وتنمية مواهبهم، خاصة وأن أحد أهداف الجمعية يكمن في توعوية المجتمع عن ماهية اضطراب التوحد.

وبين هاشم أن ما يميز المعسكر هو كونه البرنامج الأول من نوعه على مستوى مملكة البحرين المخصص للمصابين باضطراب التوحد فقط، بالإضافة إلى أنه مجاناً ويستهدف جميع الفئات العمرية دون استثناء عبر تخصيص برامج شاملة للجميع قد جعلت منه مبادرة فريدة من نوعها وبمشاركة 30 شخص يعاني من اضطراب التوحد بمختلف درجاته وأكثر من 30 متطوع. وأن جميع كوادر الجمعية بالإضافة إلى الأهالي والمتطوعين وحتى التوحديين يطالبون بإعادة البرنامج مرة أخرى ولفترة أطول.

ولفت هاشم إلى أن الجمعية تسعى لإنشاء علاقة تعاون بينها وبين وزارة الصحة كخطة مستقبلية باعتبارها إحدى الجهات الخدماتية المهمة للتوحديين.

جمعية التوحديين البحرينية هي جمعية اجتماعية توعوية تعنى بالمصابين باضطراب طيف التوحد قد تأسست في 2015 تحت شعار لأجلهم نتوحد.