دعا أعضاء مجلس الصحفيين الأذربيجاني إلى توحيد الجهود الإعلامية في الدول الإسلامية لمواجهة الهجمة على الإسلام والمسلمين وخصوصاً الهجمة المغرضة التي تتعرض لها المملكة العربية السعودية.

وأكدوا تضامنهم مع السعودية ضد الحملات الإعلامية المغرضة، معتبرين أنها "محاولات فاشلة لإضعاف الأمة الإسلامية والضغط على المملكة".

واستقبل مجلس الصحفيين في أذربيجان أعضاء وفد اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الاسلامي (يونا) السبت في العاصمة الأذربيجانية باكو.

ودعا رئيس المجلس وعضو مجلس النواب الأذربيجاني أفلاطون أماسوف الصحافة ووسائل الإعلام العربية والإسلامية الى التضامن وتحري الدقة والمصداقية في نشر الأخبار، خاصة التي تخص قضايا المنطقة والعالم العربي والإسلامي، مؤكداً أهمية تبادل الأخبار والتعاون بين وكالات الأنباء في الدول الإسلامية كقضية الإسلام فوبيا، وتخصيص مساحة للنشر اليومي للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

فيما حذر أيدون أولييف عضو المجلس ورئيس تحرير صحيفة "باكو نيوز" اليومية من بعض وسائل الإعلام التي تنشر الأكاذيب ومحاولاتها تشويه صورة الأمة الاسلامية من خلال إثارة الفتن.

واطلع وفد "يونا" على كيفية تشكيل مجلس الصحفيين الأذربيجانيين ودوره في خدمة الصحافة والصحفيين، مشيراً إلى إن أذربيجان فيها 20 وكالة أنباء محلية، و40 صحيفة يومية، و100 صحيفة أسبوعية ما بين مملوكة للدولة ومعارضة وخاصة، و11 قناة فضائية منها قناة واحدة فقط مملوكة للدولة.

وأوضح أماسوف أن مجلس الصحفيين ينتخب مجلسه التنفيذي كل أربع سنوات، ويعنى بالدفاع عن الصحفيين، وضبط العلاقة بين الصحف والمجتمع ومحاسبة الصحف التي تتجاوز بحق القراء أو المصادر، كما يتلقى شكاوى الجمهور ويحقق فيها، ويقترح مشاريع القوانين المتعلقة بعمل الصحافة والصحفيين، لافتاً إلى أن الدولة بنت العديد من الوحدات السكنية ومنحتها للصحفيين دون أي مقابل مادي لدعمهم حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم السامية.

وأشاد المدير المساعد لاتحاد "يونا" زايد عبدالله بالمبادرات التي تقدمها أذربيجان لخدمة القضايا الإسلامية ودعم التعاون الإسلامي المشترك مثل مبادرتها بتبني مشروع رابطة صحفيي دول منظمة التعاون الإسلامي، واقترح إنشاء سكرتارية مشتركة بين المجلس والاتحاد لإطلاق سكرتارية مشتركة لتبادل الأخبار المتصلة بالعالم الإسلامي والقضايا الإسلامية المشتركة.

حضر اللقاء رئيس رابطة صحفيي دول منظمة التعاون الإسلامي فاضل عباسوف، وأعضاء وفد الاتحاد إلى أذربيجان برئاسة زايد عبد الله المدير المساعد لاتحاد "يونا"، وإدارة الإعلام بمنظمة التعاون الإسلامي وتمثلها د.جيهان ناصر، وحازم عبده مدير برنامج الوفود الإعلامية في "يونا"، ووكالة أنباء البحرين ويمثلها رئيس المحررين والمراسلين عبدالرحمن مبارك، ووكالة الأنباء السعودية ويمثلها مدير مكتبها بالمدينة المنورة عبد الرحيم الزهراني، ووكالة الأنباء الإماراتية ويمثلها مدير التحرير سعود الجنيبي، ووكالة الأنباء العمانية ويمثلها نائب رئيس التحرير قيس الفارسي، ووكالة تونس أفريقيا للأنباء وتمثلها سلمى الهاني محررة الشؤون السياسية بالوكالة، ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية ويمثلها مدير التحرير علي السيد.