- دور كبير تلعبه البحرين في مكافحة القرصنة البحرية

- الولايات المتحدة لن تعيد النظر بالعقوبات على إيران

...

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس على الدور الكبير الذي تلعبه البحرين في مكافحة القرصنة البحرية والتصدي للاتجار غير المشروع ضمن الجهود الرامية لحماية الممرات البحرية وتعزيز الأمن البحري.



وقال خلال جلسة نقاشية ضمن منتدى (حوار المنامة 2018) والتي حملت عنوان "سياسات الولايات المتحدة في شرق أوسط متغير" " إن البحرين تعتبر من المحكمين الأقوى للسلام في المنطقة، إن مساحة الدول لا تحدد وقع التزامها تجاه إحلال السلام والأمن، ولكن الجهود والمساعي تشير إلى ذلك، ولذلك فإن مملكة البحرين وضمن التزامها باستضافة منتدى حوار المنامة تؤكد على الرسالة الكبيرة اتي تحملها في هذا الشأن".

وجدد وزير الدفاع الأمريكي التزام بلاده بالعمل مع "الحلفاء والشركاء" من أجل "شرق أوسط مستقر وآمن"، مستدركاً بأن الولايات المتحدة الأمريكية "لن تعيد النظر بالعقوبات على إيران مالم تغير إيران سلوكها ودعمها للأنشطة والجماعات الإرهابية في المنطقة".



وقال "إن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بالعمل مع دول المنطقة الحليفة من أجل ضمان حرية الملاحة البحرية".

وأضاف: "سندعم كل محاولات التصدي للهجمات السيبرانية وسوف نساعد لوقف أي انتشار للصواريخ ومحاولات نشر أنظمة الملاحة الجوية دون طيار".



وفي الشأن اليمني، أشار الوزير ماتيس إلى سعي بلاده لتعزيز القدرات الأمنية والعسكرية للحكومة الشرعية وكذلك دول التحالف وفي نفس الوقت دعم جهود الحل السياسي في اليمن.

وقال "مأساة اليمن تتزايد يوماً بعد يوم ويجب أن نبدأ بالتفاوض بجوهر هذه المسائل في نوفمبر".