حسن الستري

أكد وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين، انتهاء الحكومة من برنامج عمل الحكومة، مبيناً أن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء سيقدمه للمجلس النيابي خلال الفترة المقبلة، بعد أن يتم تحديد ميعاد تقديمه.

وطبقاً للقانون، تقدم الحكومة برنامج عملها خلال ثلاثين يوماً من أداء اليمين الدستورية إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غائباً، ما يعني أنه يجب أن يقدم للمجلس قبل تاريخ 5 يناير القادم، ذلك لأن الحكومة أدت اليمين أمام جلالة الملك المفدى تاريخ 5 دسمبر الجاري.



وإذا لم يقر المجلس هذا البرنامج خلال ثلاثين يوما بأغلبية أعضائه تقوم الحكومة بإعادة تقديمه إلى المجلس بعد إجراء ما تراه من تعديلات خلال واحد وعشرين يوماً من تاريخ رفض المجلس له، فإذا أصر مجلس النواب على رفض البرنامج للمرة الثانية خلال فترة لا تتجاوز واحد وعشرين يوماً بأغلبية ثلثي أعضائه قبل الملك استقالة الوزارة.

وإذا لم يقر المجلس برنامج الوزارة الجديدة بذات الإجراءات والمدد السابقة، كان للملك أن يحل المجلس أو يقبل استقالة الوزارة ويعين وزارة جديدة، ويجب على المجلس أن يصدر قراراً بقبول برنامج الحكومة أو رفضه خلال المدد المنصوص عليها، فإذا مضت إحدى هذه المدد دون صدور قرار من المجلس عدَّ ذلك قبولاً للبرنامج.