فاطمة الشيخ

تحدث لـ"الوطن" صاحب فرشة بسوق المحرق المركزي القديم عبد الرحيم بأن تم رفع سعر فرشات المبنى الجديد بعد أن أصدر بيان يؤكد عدم اختلاف قيمة الإيجار في السوق الجديدة عن الأجرة السابقة، وقد تواصل أصحاب الفرشات مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني و الشركة المطورة، ولكن دون جدوى.

وأضاف الجزاف بسوق المحرق المركزي جعفر النهام: " تفاجأنا حين ذهبنا لتوقيع عقود الإيجار للمبنى الجديد بالأسعار التي لم نتفق معهم عليها، منبها إلى أنهم لم يأخذوا بعين الاعتبار أوضاع السوق المتردية، ولن يستطيعوا دفع الإيجارات المفروضة، لمواصلة مهنة توارثناها أباً عن جد، فقد دخلت المركزي أبيع مع والدي منذ أن كنت 10 سنوات و أنا اليوم 50 سنة.

وشكا أصحاب فرشات سوق المحرق المركزي ارتفاع أسعار إيجار فرشات المبنى الجديد، حيث طلب منهم أضعاف المبالغ السابقة على الرغم من التوجيهات الواضحة لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، و ذلك خلال لقائهم برئيس مجلس المحرق البلدي غازي المرباطي.

إذ التقى المرباطي بعدد من أصحاب الفرشات الذين اشتكوا من الجهتين المعنيتين - الوزارة والشركة المطورة - من التعهدات الرسمية التي بلغتهم عن طريق بلدية المحرق ومجلس المحرق البلدي حيث أنهم أمنوا الجانب البلدي من خلال هذه المراسلات التي توضح عدم اختلاف القيمة الإيجارية في السوق الجديدة عن الأجرة السابقة.

ومن جهته، دعا رئيس المجلس وزارة الأشغال والبلديات إلى تدارك الموضوع والتزام توجيهات رئيس الوزراء التي لم تأت من فراغ بل مِن باب الحفاظ على استقرار السوق المركزي وعائلات مؤجري الفرش المعتمدين في قوت يومهم على ما يوفقون في بيعه يوما بيوم.



يشار إلى أن"الوطن" نشرت في عددها 2456 الموافق ليوم الجمعة 31 أغسطس 2012 مقالا تحت عنوان "أصحاب الفرشات: سوق المحرق المركزي حياتنا و ذكرياتنا و مصدر رزقنا"، أبدى أصحاب فرشات فيه تخوفهم من رفع الإيجار.

و تلقى أصحاب الفرشات بتاريخ 14 سبتمبر 2014 بيانا من بلدية المحرق نص "أن بلدية المحرق وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الوزراء، تؤكد على عدم اختلاف القيمة الإيجارية في السوق الجديد عن الأجرة الحالية، و سيتم تحرير عقود إيجار مع المستأجرين عقب الانتهاء من تطوير السوق بقيمة مماثلة لقيمة الإيجار الحالية".