سعياً من الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتحقيق اهدافها عبر استغلال أحدث التقنيات العلمية ومنها الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والتعلم العميق وتعلم الآلة بما يواكب الثورة الصناعية الرابعة، وحرصا منها لتمكين كوادرها الوطنية الشابة ورفدهم بالمعارف والمهارات للتميز في مجالات عملهم، شاركت المهندسة منيرة المالكي عضوة فريق البحرين للفضاء في برنامج تدريبي بعنوان" نظريات وتطبيقات التعلم الآلي" الذي نظمته جامعة سانت بطرسبرغ بجمهورية روسيا الاتحادية.

تناول البرنامج التدريبي عدة محاور مهمة تشكل أسس الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتفرعت الدورة المكثفة لمحاور تصميم وبرمجه نموذج يحتوي على خوارزميات التعلم الآلي وربطها بمقاييس ومعاير التحقق من صحة النموذج، وكذلك الاطلاع والممارسة العملية في تصنيف خوارزميات التعلم الآلي وتقنيات معالجة البيانات من ضمنها التصنيف الثنائي والانحدار اللوجستي.

المهندسة منيرة المالكي تميزت في هذه المشاركة ومثلت الهيئة ومملكة البحرين خير تمثيل من خلال النتائج التي حققتها، وقد نالت على ثناء المشرفين على البرنامج التدريبي. لقد أتمت البرنامج التدريبي بنجاح باهر، حيث حصدت أعلى الدرجات من بين المشاركين في الدورة وتخرجت بمعدل "امتياز"، مما أهلها للحصول على المركز الأول ضمن مجموعة من المتدربين المختصين في هذا المجال الرائد من مختلف انحاء العالم.



عن مشاركتها قالت المالكي: "ان اشراك منتسبي الهيئة في دورات علوم المستقبل سيحقق منافع كثيرة لتصب نواتج المعرفة المكتسبة في حقل التطبيق الفعلي، خصوصا في المشاريع المتنوعة التي تنفذها الهيئة لتخدم التنمية المستدامة في مملكة البحرين. لقد اكسبتني هذه الدورة معارف كثيرة ومهارات عديدة سأسخرها جميعا لتطوير مستوى العمل عبر ربط علوم المستقبل بعلوم الفضاء، والانطلاق نحو تحقيق دراسات أكثر وتصميم خوارزميات التعلم الآلي بشكل أكثر احترافية".

وأضافت المالكي: "ان حرص الإدارة التنفيذية للهيئة على استغلال الفرص التعليمية والتدريبية لا مثيل له، فهي مستمرة في تحفيزنا بما يعكس رغبة حقيقية لدى القائمين على الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء للارتقاء بالكوادر الوطنية، ولتحقيق الرؤية الوطنية الطموحة لتأسيس قطاع فضاء مستدام في مملكة البحرين".