تقدم سعادة النائب د.هشام العشيري بسؤال إلى سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة و التجارة و السياحة ، حول زيادة أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية في مملكة البحرين، هذا نصه:

-أفاد تقرير المركز الاحصائي لدول مجلس التعاون الخليجي أن نسبة ارتفاع أسعار المستهلكين بلغت 4.1%، فهل توجد تقارير توضح نسبة الزيادة في مملكة البحرين؟

- ماهي أسباب زيادة أسعار المواد الغذائية في الأسواق المحلية في مملكة البحرين، وهل هناك إجراءات اتخذتها الوزارة بغية معالجة الأسباب التي أدت إليه؟

- ما هو دور وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في الرقابة على الأسعار والحد من ارتفاعها؟ وكم عدد المخالفات التي رصدتها الوزارة؟ وما نوعية المخالفات؟ وما هو الاجراء المتخذ حيال المخالفين؟

- ما هي خطة الوزارة في إيقاف الزيادة المتسارعة في أسعار المواد الغذائية ومنها المواد الغذائية المدعومة من قبل الحكومة؟

- ما مدى تأثير المتغيرات المتعلقة بأسعار السلع في السوق على رفع مستوى التضخم، وهل هناك آلية تعتمدها الوزارة لقياس تلك المؤشرات؟

- هل هناك أزمة حقيقية تتعلق بالشحن البحري؟ وهل لها تأثير مباشر بإرتفاع أسعار المواد الغذائية والسلع المختلفة في السوق؟ وهل هناك تحركات لمعالجة الأزمة إذا كانت قائمة؟ وهل ثمة بدائل عند الوزارة لتجاوز هذه الازمة، أو أي أزمات محتملة لذات الأسباب؟