حصل برنامج البكالوريوس في الإعلام الإلكتروني والبكالوريوس في التصميم المرئي اللذان تقدمهما كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) رسميًا على الاعتماد الدولي الكامل من برنامج المصادقة على دورة جمعية المصممين المعتمدين في المملكة المتحدة (CSD) (CEP) في نوفمبر 2021، ووفقًا لذلك سيتخرج طلبة المستقبل من كلا البرنامجين بمؤهلات معتمدة دوليًا، وسيعزز ذلك إمكاناتهم الوظيفية، كما سيعزز سمعة بوليتكنك البحرين كمزود تعليمي على مستوى عالمي.

ويعد هذا الاعتماد هو الأحدث في مبادرات CSD التعليمية العالمية، والأول في المنطقة، وبالتالي فهو علامة بارزة في علاقات التصميم الدولية. وقد جاء هذا الإنجاز بعد تعاون دام ثلاث سنوات بين جمعية المصممين المعتمدين وبوليتكنك البحرين، بقيادة مدير برنامج الإعلام الإلكتروني الدكتور أوين غالاغر، ومديرة برنامج التصميم المرئي السيدة رقية أحمد، وفريقهما الأكاديمي في الكلية المنشأة حديثًا (الإعلام الإبداعي). وقد أشرف الرئيس التنفيذي لـ CSDالسيد فرانك بيترز على لجنة اعتماد CSD وترأسها بالتشاور مع موظفي الإعلام الإلكتروني والتصميم المرئي كجزء من زيارات اعتماد CEP المجدولة، والتي تمت في سبتمبر 2020 ومايو 2021.



وبهذه المناسبة، علق مدير برنامج الإعلام الإلكتروني الدكتور أوين غالاغر بالقول: "إنه لشرف وامتياز لنا أن نكون مرتبطين بجمعية المصممين المعتمدين. وبعد عملية استمرت عدة سنوات، يسعدنا أن يكون برنامج الإعلام الإلكتروني وبرنامج التصميم المرئي معتمدين بالكامل من قبل CSD . أعتقد أن طلبتنا وخريجينا سيستفيدون بشكل كبير من مبادئ CSD للإبداع والاحتراف والمهارات والمعرفة، والتي ستصبح جزءًا لا يتجزأ من جميع البرامج الحالية والمستقبلية لكلية الإعلام الإبداعي، بما في ذلك البكالوريوس في السينما والرسوم المتحركة". وأوضح: "كانت الشروط والتوصيات التي قدمتها لجنة الاعتماد قيّمة للغاية وستساعدنا على إجراء تحسينات مستمرة في برامجنا. أنا متحمس لمواصلة تعاوننا مع CSD وأتطلع إلى الفرص التي تخلقها".

وفي السياق نفسه، علقت مديرة برنامج التصميم المرئي رقية أحمد قائلة: "تقوم فكرة اعتماد المؤسسات التعليمية على أساس أنه من حق المجتمع أن يتأكد من أن هذه المؤسسات تقوم بدورها الذي أنشئت من أجله بأفضل أداء ممكن. من هذا المنطلق بدأنا للسعي في الحصول على الاعتماد، وهو عملية تتطلب اتخاذ تدابير جادة للوفاء بالمعايير والمتطلبات التي وضعتها هيئة الاعتماد CSD لضمان أداء مستدام للجودة". وأضافت: "بعد السعي الدؤوب كان لنا الشرف في أن نكون من أوائل المؤسسات التعليمية في المنطقة التي تحصل على الاعتماد من قبل جمعية المصممين المعتمدين (CSD )، حيث تعد هذه الخطوة الخيار الأمثل لكلا البرنامجين، الذي يضمن إلى حد بعيد التأكد من أن التعليم يتجه الوجهة الصحيحة، وأنه يحقق غاياته بفاعلية. أنا سعيدة جدًّا لبدء التعاون مع الجمعية في المملكة المتحدة، وهذا سيفتح آفاقًا للتطوير المتواصل لقدرات ومهارات المدرسين والطلبة".

وبالنسبة إلى CSD ، علق فرانك بيترز قائلاً: "منذ أن اتصلت ببوليتكنك البحرين أول مرة، أعجبت بالمهنية والالتزام الذي أظهرته تجاه تطوير برامجها وحرصها على التعاون لصالح طلبتها. إنه لمن دواعي سروري العمل مع مؤسسة وموظفيها الذين يتشاركون قيمًا مشتركة وأنا أتطلع إلى دعم البرامج واستكشاف المزيد من الفرص. هذا الاعتماد هو الأحدث في مبادرتنا التعليمية العالمية والأول في المنطقة، وبالتالي فهو علامة بارزة في علاقات التصميم الدولية".

ومن شأن هذا الاعتماد أن يفيد كلية الإعلام الإبداعي في بوليتكنك البحرين بشكل كبير من خلال ارتباطها المستمر بجمعية المصممين المعتمدين وبرنامجي الإعلام الإلكتروني والتصميم المرئي المعتمدة مؤخرًا، حيث ستتم الإشارة إلى كلا المؤهلين على أنهما "معتمدان من CSD " رسميًا في جميع وسائل الترويج المستقبلية، مما سيساعد على تمييز برامج بوليتكنك البحرين عن البرامج الأخرى في السوق التعليمية وجعلها أكثر جاذبية لطلبة المستقبل المحتملين. بالإضافة إلى ذلك، سيتم الترويج للبرنامجين في الدلائل الرسمية لدورات CSD ، والاستفادة من الزيارات المنتظمة من قبل متحدثين محترفين في مجالات التصميم والإعلام، والمشاركة في مبادرات مثل ورش العمل والندوات وفرص التطوير المهني الأخرى للمعلمين والمحاضرين والطلبة. بالإضافة إلى ذلك، سوف يحصل جميع الطلبة على عضوية e-Student في CSD طوال فترة دراستهم، ويصبحون مؤهلين تلقائيًا لعضوية المنتسبين عند التخرج بنجاح. كما يمكن للموظفين أيضًا أن يصبحوا أعضاء منتسبين وزملاء بالإضافة إلى مؤهلاتهم المعتمدة، مما يفتح إمكانيات لا حصر لها للشبكات الدولية الخاصة بالصناعة والتدريب الداخلي وفرص العمل.

ومن الجدير ذكره أن البكالوريوس في الإعلام الإلكتروني والبكالوريوس في التصميم المرئي التابعين لكلية الإعلام الإبداعي من أولى الشهادات التي تمنحها كلية الهندسة والتصميم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (EDICT ) في بوليتكنك البحرين في حصولهما على هذا الاعتماد الدولي. وتسعى كلية الهندسة وكلية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حاليًا للحصول على الاعتماد في مجالات تخصصاتها بالتعاون مع هيئات دولية أخرى. كما تلتزم بوليتكنك البحرين بتحقيق الاعتماد الدولي لجميع برامج شهاداتها، بما يتماشى مع هدفها الاستراتيجي المتمثل في نجاح الخريجين مع تمتعهم بصفات فريدة، فهم: أفراد مبتكرون، مستعدون جيدًا من خلال التعليم المبتكر والموجه نحو المستقبل، والبرامج المعتمدة دوليًا، لتأخذ البوليتكنك مكانها في عالم يتسم بفرص وتعقيد أكبر.