اقترحت دراسة في جامعة البحرين إطار عمل لتحسين أداء دوائر الصيانة في الشركات الصناعية، بحيث يساعدها على تقليل العدد الإجمالي للأعطال بنحو 80%.

وناقشت لجنة امتحان - حديثاً - الطالب في برنامج ماجستير الإدارة الهندسية محمد السيد جعفر علي شرف، في الدراسة التي قدمها استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة الهندسية.



ووسمت الأطروحة بعنوان: "تحسين أداء دوائر صيانة الأجهزة الدقيقة والتحكم في الشركات الصناعية: دراسة حالة في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)".

وأشار الباحث إلى أنه من خلال تنفيذ الإطار المقترح - المكون من ثمانية محاور - يمكن زيادة الإنتاجية عن طريق القضاء على الأعطال، وتحسين السلامة والصحة، والمحافظة على البيئة في مكان العمل، وزيادة كفاءة المعدات لتحقيق ما تصبو إليه الشركة، بأقل وقت ممكن، وبأقل تكلفة.

ولفت الباحث إلى أن أهمية الدراسة تكمن في تطبيق أحدث أدوات وطرق إدارة الصيانة، بالإضافة إلى زيادة مستوى الوعي لدى الموظفين بأهمية الصيانة الاستباقية، مثل الصيانة الوقائية، والصيانة التنبؤية، واتخاذها كإحدى العوامل الاستراتيجية المهمة للحفاظ على مركز تنافسي متقدم في السوق.

وأوصت الدراسة بإدماج الوسائل الذكية مثل: الذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، في مراقبة العمليات والتحكم بها، وعمل تقارير دورية مفصلة لأداء المعدات، والمساعدة في تحليل الأعطال، والوقوف على الأسباب الحقيقية لحلها من جذورها، لضمان عدم ظهورها مرة أخرى.

وتألَّفت لجنة المناقشة من: عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة البحرين الأستاذ المشارك الدكتور محمد بسام نبهان، والأستاذ المساعد في الكلية نفسها الدكتور بدر درويش المناعي مشرفين، وعضو هيئة التدريس في كلية إدارة الأعمال في جامعة البحرين الأستاذ المشارك السيد علي الأمير ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة الأستاذ الدكتور عماد السيوف ممتحناً خارجياً.