أعلنت مؤسسة المبرة الخليفية عن اختتام الموسم الأول من برنامج إثراء الشباب في نسخته الرابعة بعنوان: "اكتشف.. حقق.. طبق" والذي شهد مشاركة حوالي 60 مشاركا بالتعاون مع 20 مدربا ممن يتمتعون بخبرة عريقة في مجال تعزيز المهارات الشخصية وغرس ثقافة العطاء في المجتمع والوطن والمساهمة في تحديد أهدافهم. ومن المتوقع أن ينطلق الموسم الثاني خلال العطلة الصيفية في يوليو 2022، حيث تم التواصل مع المشاركين المسجلين مسبقًا ممن تنطبق عليهم شروط التسجيل لتحديد مواعيد البرنامج واستلام الأدوات اللازمة للمشاركة والتفاعل في الورش المقدمة.

وتضمن الموسم الأول برنامجا يوميا متنوعا شمل تقديم الورش بنظام الدمج، أيّ حضوريًا وافتراضيًا عبر برنامج (زووم) وذلك اتباعًا لتعليمات وزارة الصحة والفريق الوطني لمكافحة فيروس كورونا، مما مكّن المشاركين من الانخراط ضمن أنشطة ذهنية وبدنية سعت لغرس القيّم التعليمية للبرنامج عبر عدة مراحل: الأولى "أكتشف ذاتك" والتي يتعرف فيها المشارك على جوانب القوة والمهارات الشخصية التي يتمتع بها؛ والثانية (خذ خطوة) والتي تساهم بتعزيز مهارات المشارك وقيمه من خلال الأنشطة البدنية والذهنية المناسبة؛ أما المرحلة الثالثة فهي بعنوان: "فاجأني" وهي تهدف إلى منح المشاركين فرصة استعراض مهارات وقيم منوعة. وفي المرحلة الأخيرة "أنجز"، وسيتم فتح المجال للمشاركين لعمل مشروع نهائي جامع شامل لكل ما تم تعلمه خلال البرنامج.

وقد تم تصميم هذا البرنامج الرائد عبر اعتماد دراسة احتياجات المشاركين وتحليل نتائج التقييم الذاتي، ليتمكن المشارك من اكتشاف ذاته وتطوير مهاراته، وذلك بتوجيه الطاقات الشبابية نحو تحقيق المسيرة التنموية التي تشهدها مملكة البحرين.



ويحرص برنامج إثراء على صقل المواهب وإبرازها مع التركيز على تطوير وتنمية عدد من المهارات الهامة أبرزها: المهارات التوظيفية والتقنية والاجتماعية والحياتية. علاوة على إدارة عمل المشاريع، والتعرف على الحياة الجامعية والمهن وغيرها.

ويهدف برنامج إثراء إلى تعزيز مهارات الشباب الشخصية والحياتية، وغرس ثقافة العطاء في المجتمع والوطن، والمساهمة في تكوين أهدافهم عن طريق الأنشطة الذهنية والبدنية التي تغرس القيم التعليمية للبرنامج بالتعاون مع مدربين يتمتعون بخبرة عريقة في هذا المجال.

وأوضحت المؤسسة أن برامجها تسعى لخلق شباب بحريني مفعم بالحيوية ليكونوا سباقين، ملمّين وقادرين على إضافة قيمة وإحداث فرق إيجابي في المجتمع، وذلك بما يتماشى مع رؤية تمكين المتمثلة في تمكين البحرينيين من الازدهار والمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.

ويستهدف برنامج إثراء، وهو برنامج تدريبي يمتد لمدة ثلاث سنوات، فئتين من المشاركين وهما، الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13 – 17 عامًا، حيث يتم توفير تجربة تعليمية فريدة من نوعها من خلال أنشطة ذهنية وبدنية تتناسب مع قيم البرنامج. والفئة الأخرى هم المدربون الذين تحرص المؤسسة على منحهم دورات متقدمة في التدريب وكيفية التعامل مع المشاركين.