استضافت الجامعة الملكية للبنات تصفيات مسابقة المحكمة الصورية الدولية وليم فيز موت - الشرق الأوسط في نسختها الثانية عشر في الفترة 10 – 12 مارس 2022 في حرمها الجامعي الكائن بالرفاع. وأقيمت هذه الفعالية بالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري التابع لوزارة التجارة في الولايات المتحدة الأميركية ومحكمة التحكيم الدولية وغرفة البحرين لتسوية المنازعات والأونسينترال ومركز التعليم القانوني الدولي بجامعة بيستنبرغ، بالإضافة إلى عدد من مكاتب المحاماة الرائدة في مملكة البحرين وهي مكتب حسن راضي للمحاماة وشهد للمحاماة في التحكيم التجاري الدولي.

وتُعد مسابقة وليم فيز موت السنوية للتحكيم التجاري الدولي، التي تُعقد نهائياتها في فيينا وهونغ كونغ، الحدث الأبرز في التعليم القانوني الجامعي والذي يشرف على تنظيمها جهات إقليمية ودولية أهمها اللجنة الدولية الخاصه بالقانون التجاري الدولي التابعه للأمم المتحده الاونيسنترال ، والبرنامج الامريكي الخاص بتطوير القانون التجاري ، وبالتنسيق مع الشركاء في المنطقة لإجراء تصفيات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإعداد الفرق الإقليمية للمشاركة في نهائياتها.



وتهدف المسابقة الدولية إلى تدريب وتعزيز مهارات الجيل القادم من القيادات القانونية في مجال التحكيم التجاري الدولي عبر توفير فرصة فريدة لطلبة القانون وأعضاء هيئة التدريس والمحامين والمحكمين لتكوين شبكة إقليمية لتبادل الخبرات والمعرفة حول دراسة القانون التجاري الدولي والتحكيم وحل المنازعات التجارية.

وعلى أثر ذلك، توافد إلى حرم الجامعة الملكية للبنات حوالي 35 فريقاً لتمثيل جامعات من دول مختلفة حول العالم أبرزها مملكة البحرين ويمثلها فريق الجامعة الملكية للبنات، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر، الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية، تونس، العراق، لبنان، استراليا، ليسوتو، كينيا، أوغندا، رواندا، إيران، إثيوبيا، موزمبيق، جزر المالديف وغيرها من الدول للتتنافس في التصفيات في جولات مختلفة للدفاع عن القضايا المحددة بواسطة فريق تحكيم المسابقة والمرافعة أمام المحكمين الدوليين والمحليين. وأتيح للطلبة فرصة التدريب واكتساب المهارات اللازمة للعمل في المجال القانوني مستقبلاً، في جو تنافسي مثري من الناحية العلمية والمهنية. ليتأهل الفريق الفائز إلى نهائيات المسابقة التي ستقام في أبريل 2022 في فيينا وهونغ كونغ.

الجدير بالذكر أن كلية القانون بالجامعة الملكية للبنات، وهي الجامعة الوحيدة في المملكة التى تطرح برنامج قانون ثنائي اللغة، قد استضافت تصفيات نسخة الشرق الأوسط من المسابقة للمرة الخامسة في حرمها الجامعي بمملكة البحرين في إطار سعيها لربط الجانب الأكاديمي بالواقع المهني ورفد سوق العمل بكفاءات تعليمية تتماشى مع المتطلبات العالمية في المجال القانوني عبر تزويد الطلبة بتجربة تعليمية ترتكز على تطبيق المنهج النظري عملياً.