وليد صبري




- اتفاق وتعاون مع "بنك البحرين الوطني" لتطوير التكنولوجيا وتسهيل الحلول الرقمية للعمليات


- "جي بي إس" إحدى الشركات الرائدة عالمياً المتخصصة في توفير خدمات المدفوعات الإلكترونية والمساندة للمؤسسات المالية والبنوك

- الشركة رائدة في نظم التكنولوجيا المالية المتخصصة في خدمات الدفع الإلكتروني إقليمياً وعالمياً وتعمل مع مجموعة كبيرة من البنوك والمؤسسات المالية في مملكة البحرين وخارجها

- الشركة توسع وجودها في الأسواق العالمية مثل العراق والأردن والسودان والرأس الأخضر وجيبوتي وجزر الباهاما

- الشركة تمتاز بالخبرات المتراكمة في صناعة المدفوعات الإلكترونية ودعم احتياجات العملاء

- "جي بي إس" بصدد إعداد إستراتيجية جديدة من أجل تعزيز ودعم المدفوعات الإلكترونية والتوسع في مجال تقنية المعلومات الحديثة داخل البحرين وخارجها

- إستراتيجية جديدة لـ"جي بي إس" من 4 مقومات أبرزها تعزيز المكانة والصدارة في البحرين وخارجها

- الخطة الإستراتيجية لـ"جي بي إس" تشتمل على دراسة فرص التوسع في الداخل والخارج خلال المرحلة المقبلة

- حصة متميزة للشركة في السوق البحريني نطمح في زيادتها مستقبلاً

- الشركة تجري استبانات دورية لتقييم مستوى الخدمات المقدمة للعملاء

- تحديات القطاع المالي والبنكي توفر فرصاً لـ"جي بي إس" في إبراز إنجازاتها داخلياً وخارجياً

- الشركة تتغلب على التحديات بالابتكار والطرق المثالية في دعم حلول الدفع المناسبة حالياً ومستقبلاً

- إصدار أكثر من 700 ألف بطاقة للبنوك والمصارف خلال جائحة "كورونا"

- "جي بي إس" تتمتع باستقرار مالي وتقدم خدمات مختلفة بتراخيص من مصرف البحرين المركزي والشركات العالمية

- عقود مع شركات عالمية لمراقبة الشبكات وتوفير الحماية الإلكترونية على مدار 24 ساعة


كشف رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية لخدمات الدفع "جي بي إس"، "Global Payment Services - GPS"، يوسف ميرزا، عن اتفاق وتعاون مع "بنك البحرين الوطني" لتطوير التكنولوجيا وتسهيل الحلول الرقمية للعمليات"، مؤكداً أن "الشركة تعد إحدى الشركات الرائدة عالمياً المتخصصة في توفير خدمات المدفوعات الإلكترونية والمساندة للمؤسسات المالية والبنوك"، مشيراً إلى أن "الشركة توسع وجودها في الأسواق العالمية مثل العراق والأردن والسودان والرأس الأخضر وجيبوتي وجزر الباهاما".

وأضاف ميرزا في حوار خصّ به "الوطن" أن "الشركة تمتاز بالخبرات المتراكمة في صناعة المدفوعات الإلكترونية ودعم احتياجات العملاء"، لافتاً إلى أن ""جي بي إس" بصدد إعداد إستراتيجية جديدة من أجل تعزيز ودعم المدفوعات الإلكترونية والتوسع في مجال تقنية المعلومات الحديثة داخل البحرين وخارجها"، مبيناً أن الإستراتيجية الجديدة تتضمن 4 مقومات بينها تعزيز المكانة والصدارة في البحرين وخارجها". ونوه إلى أن "الشركة تتمتع بحصة متميزة للشركة في السوق البحريني نطمح في زيادتها مستقبلاً"، مؤكداً أن ""جي بي إس" تتمتع باستقرار مالي وتقدم خدمات مختلفة بتراخيص من مصرف البحرين المركزي والشركات العالمية".

وأشار رئيس مجلس إدارة "جي بي إس" إلى أن "تحديات القطاع المالي والبنكي توفر فرصاً لـ"جي بي إس" في إبراز إنجازاتها داخلياً وخارجياً"، كاشفاً عن أن "الشركة أصدرت أكثر من 700 ألف بطاقة للبنوك والمصارف خلال جائحة كورونا (كوفيد 19). وإلى نص الحوار:

هل لنا أن نتطرق إلى شركة "جي بي إس"؟

- تأسست الشركة العالمية لخدمات الدفع "جي بي إس،Global Payment Services "، GPS في عام 2004، لتصبح واحدة من الشركات الرائدة عالمياً والمتخصصة في توفير خدمات دعم ومساندة المدفوعات الإلكترونية، للمؤسسات المالية، والبنوك، مع التركيز على تقديم سلسلة عالية التقنية من الحلول المصممة خصيصاً للمؤسسات المصرفية والمالية، والشركة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي ومدعومة بخبرات متميزة وعالية الجودة في مجال صناعة المدفوعات. وبالتالي تعد الشركة رائدة في نظم التكنولوجيا المالية المتخصصة في خدمات الدفع الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجميع أنحاء العالم.

كما أن الشركة مرخصة من قبل Visa وMasterCard وJCB وUPI لتقديم جميع أنواع الخدمات المساندة للبنوك والمؤسسات الأخرى من مصدري بطاقات الائتمان وبطاقات الخصم وأيضاً تقديم جميع أنواع الخدمات المساندة لنقاط البيع لدى التجار والصرافات الآلية مع البنوك المشاركة في برامج Visa, MasterCard وغيرها من شركات الدفع العالمية.

ما أبرز إنجازات الشركة منذ تأسيسها؟

- إنجازات الشركة كبيرة وكثيرة ومتعددة، ويمكن القول إننا استطعنا أن نكون في طليعة من يقدمون الخدمات التكنولوجية المبتكرة في مملكة البحرين، حيث بفضل ذلك قد استطاعت شركة جي بي إس أن تنال ثقة مجموعة كبيرة من العملاء، سواء داخل البحرين أو خارجها، وفي هذا الصدد، تواصل الشركة العالمية لخدمات الدفع "جي بي إس" تقديم خدمات تكنولوجية جديدة ومبتكرة للبنوك والمؤسسات المالية في السوقين المحلي والعالمي لإدخال التحولات الرقمية على عملياتها اليومية وتطويرها وتقديم منتجات متخصصة في تلبية احتياجات المستخدم. وقد تم بنجاح إطلاق خدمة "The Wearables" الأداة القابلة للارتداء مثل المعصم الإلكتروني، حيث يوضع فيها شريحة دفع Visa أو MasterCard ويمكن لعملاء البنوك والمؤسسات المالية استخدامها في أجهزة نقاط البيع، ما يتيح طريقة دفع فريدة وسهلة وغير تلامسية. وتطلق الشركة أحدث مجموعة من المنتجات والخدمات المبتكرة. ومع إطلاق الخدمات والمبادرات الجديدة المضافة إلى خدماتنا السابقة قامت "جي بي إس" بإطلاق خدمة توفير أجهزة نقاط البيع الذكية والجديدة والعالية الجودة مع حل شامل لتطوير وإدارة هذه الأجهزة لتلائم احتياجات العملاء. ويبدأ الحل بتزويد العملاء بنقاط البيع الذكية وبتطوير تطبيقات هذه الأجهزة وبرمجتها، ومن المميزات الأخرى أيضاً إعطاء الخيار للعميل للتحويل الديناميكي لعملة البلد عند استخدام المشتري للجهاز الذكي، وأيضاً نقوم بعملية صيانة هذه الأجهزة مع دعمها لتمكين التقنيات المختلفة مثل NFC، والبصمة ورمز الاستجابة السريعة وغير ذلك من التقنيات الحديثة التي تطرأ على الساحة من حين إلى آخر. كما أن أجهزة نقاط البيع الذكية معتمدة من جميع المنظمات الدولية مثل Visa أو MasterCard أو UnionPay وJCB.

ما أبرز الخدمات المتخصصة التي تقدمها الشركة للعملاء؟

- تزود شركة جي بي إس عملاءها بخدمات معالجة شاملة ومتكاملة ومتنوعة مخصصة للبنوك والمؤسسات المالية مثل:

- إصدار بطاقات الدفع الإلكتروني بمختلف أنواعها لكافة شبكات الدفع العالمية.

- إدارة أجهزة الصراف الآلي.

- إدارة نقاط البيع الإلكتروني POS.

- إدارة حسابات التجار.

- ربط وتحويل من وإلى الشبكات الدولية.

- خدمات طباعة البطاقات مركزياً.

- نظم طباعة البطاقات الفوري داخل فروع البنوك.

- نظم مكافحة الاحتيال الإلكتروني.

- نظم تأمين معاملات المدفوعات والبطاقات عبر الإنترنت.

- الإصدار الفوري للبطاقات والخدمات المالية عبر تطبيقات الجوال.

- خدمات مصرفية عبر الجوال.

- العديد من الخدمات الأخرى.

هل لنا أن نتطرق إلى حصة الشركة في السوق البحريني؟ وهل تطمحون إلى زيادة تلك الحصة السوقية؟

- "جي بي إس" تمتلك حصة كبيرة في السوق البحريني، ولدينا عملاء خارج البحرين، والإستراتيجية الأساسية ألا تكون الشركة محصورة فقط داخل البحرين بل التوسع خارج البحرين، ما يضفي بعداً أعمق لعملياتنا لتواجد الشركة محلياً وخارجياً.

ما هي أحدث الاتفاقيات التي أبرمتها الشركة مؤخراً؟

- كجزء من الجهود الإستراتيجية للشركة العالمية لخدمات الدفع "جي بي إس"، يسر الشركة أن تعلن عن شراكتها الإستراتيجية الأخيرة مع مجموعة بنك البحرين الوطني كأول بنك مملوك محلياً مع أكبر شبكة في مملكة البحرين. ويهدف هذا التعاون إلى تسريع ومساعدة البنك في تطوير الابتكار والتكنولوجيا من خلال تسهيل الحلول الرقمية لعملياته. وفي سياق هذا التعاون، ونظراً إلى أن الحلول الرقمية هي قوة التغيير للبنوك، فنحن متحمسون للمساهمة في توفير الرغبات التكنولوجية للبنك الرائد في المملكة. أنا واثق من أن هذا التعاون سيساهم بشكل كبير في نجاح البنك وتعزيز خدماته.

من أهم أبرز عملاء "جي بي إس"؟

- أبرز العملاء هم البنوك والمؤسسات المالية في مملكة البحرين وخارجها والتي لديها قاعدة كبيرة من حاملي البطاقات المتنوعة، مثل بطاقات الائتمان والبطاقات المسبقة الدفع وبطاقات الخصم. وايضاً من عملائنا البنوك والمؤسسات التي ندير لها أجهزة نقاط البيع وأجهزة الصرافات الآلية وغيرها من الخدمات المصاحبة التي نقوم بتوفيرها لهم.

هل الشركة بصدد الاستثمار سواء داخل خارج البحرين أو خارجها ضمن خطتها للتوسع في تقديم الخدمات المساندة للقطاع المالي والمؤسسات التجارية؟ وما أبرز الدول التي تنوي "جي بي إس" التوسع فيها خلال المرحلة المقبلة؟

- أعادت الشركة هذا العام تحديد موقعها الإستراتيجي ووسعت وجودها في الأسواق العالمية الرئيسية، مثل بغداد وأربيل في العراق، والأردن، والسودان، وجمهورية الرأس الأخضر، وجيبوتي، وجزر الباهاما، حيث تلتزم الشركة بمساعدة عملائها الجدد في توفير الحلول الرقمية لهم بالاستفادة من أحدث البرامج التقنية والخبرات التشغيلية لدى الشركة.

ويسر الشركة الإعلان عن دخولها في شراكة إستراتيجية مع مجموعة IIB المعروفة بحضورها عالمياً في دول عديدة مثل جمهورية الرأس الأخضر وجيبوتي وجزر الباهاما. وتهدف هذه الشراكة إلى تلبية أهداف المجموعة في تقديم خدمات ذات قيمة مضافة مع تعزيز سرعة وكفاءة العمليات اليومية للمجموعة. وتماشياً مع إستراتيجية الشركة في البحث عن قنوات وشراكات إستراتيجية جديدة لتقديم خدمات جي بي إس، تعلن الشركة بسعادة بالغة عن تعاونها مع بنك الاستثمار الأردني، ونظراً إلى أن أهداف البنك هي التكيف مع المتغيرات ومتطلبات السوق من خلال رقمنة عملياتها وإضافة خدمات جديدة ومتميزة، فقد قامت جي بي إس بالتعاون مع البنك في تنفيذ وطرح برامج رقمية لعملاء البنك في السوق الأردني، ما يتيح لهم ميزة تنافسية قوية. إننا فخورون باتخاذ مملكة البحرين مركزاً للشركة حيث أنشأنا قاعدة تكنولوجية قوية ومتينة لتقديم نماذج التشغيل للمدفوعات في البحرين وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نحن متحمسون لمرحلة النمو القادمة من خلال التوسع في الأسواق المختلفة التي ستمكننا من تنفيذ نماذج التشغيل المدفوعة بأحدث الحلول التكنولوجية لدينا. ونذكر هنا أيضاً تعاوننا مع بنك "أم درمان" في السودان في مجالات عدة منها إصدار البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم والحلول الرقمية الأخرى.

من هذا المنطلق، نستطيع أن نقول إن أي فرصة تكون مناسبة للاستثمار بعائد مجزٍ سوف نقوم بدراستها والإقدام على تنفيذها إن كانت مجدية من ضمن الخطة الإستراتيجية، خلال المرحلة المقبلة. ويجدر بالذكر أن "جي بي إس" لديها خبرات متراكمة في صناعة المدفوعات الإلكترونية ودعم احتياجات العملاء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كيف استطاعت الشركة التغلب على تحديات جائحة كورونا التي واجهت المؤسسات المالية والبنوك؟

- بسبب جائحة كورونا (كوفيد 19)، والقيود التي تم فرضها واجه القطاع المصرفي والمالي صعوبات في ترويج وعرض منتجات وخدمات جديدة لعملائه. وبرغم القيود فقد استمرت الشركة في التغلب على التحديات واعتبرتها فرصة للابتكار وطرح طرق مثالية وحلول دفع مناسبة للمرحلة الحالية وللمستقبل أيضاً؛ فعلى سبيل المثال قمنا بإصدار أكثر من 700 ألف بطاقة لاتلامسية للبنوك خلال جائحة "كورونا" تماشياً مع المتطلبات التي أصدرها مصرف البحرين المركزي، وكذلك تطوير البنية التحتية لترميز البطاقات ولقبول Apple Pay والمحافظ الإلكترونية.

ماذا عن الخطط الإستراتيجية للشركة بشأن التوسع خلال المرحلة المقبلة؟

- نحن نعمل على إستراتيجية تمتد ثلاث سنوات مقبلة، ومع انتهاء الإستراتيجية الحالية، نهاية الشهر الجاري، فقد تم تعيين مكتب استشاري متخصص للمساعدة في رسم الإستراتيجية، التي تستند على 4 مقومات، هي: الأولى، تعزيز مكانتنا وصدارتنا في البحرين، والثانية التوسع خارج البحرين، والثالثة تقديم الحلول والمنتجات من أجل أن نواكب التطور التكنولوجي الحاصل، ونحن قدمنا ووفرنا تقنيات تكنولوجية متنوعة تستخدمها المؤسسات المالية والبنوك الكبيرة حالياً، ولا سيما ما يتعلق بالأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، ومكافحة القرصنة، والرابعة، هي المحافظة على خدمة عملاء متميزة. وبالتالي نستطيع أن نقول إن الشركة تركز على مواصلة النمو من خلال التوسع في الداخل والخارج، مع طرح تقنيات دفع إلكتروني جديدة من أجل جعلها تجربة استثنائية لجميع العملاء في القطاع المالي.

ماذا عن أهداف الشركة في العمل من أجل نجاح عملائها ومساهميها من خلال توفير خدمات عالية التقنية وفعالة وموثوقة تلبي احتياجاتهم على أفضل وجه وبأسعار تنافسية جداً؟

- هذا الأمر قائم بالفعل وهو ما نسعى إليه، حيث تحرص الشركة على إجراء استبيان دوري بشكل منتظم لمعرفة وتقييم مدى رضا العملاء عن الخدمات والجودة التي تقدمها جي بي إس لعملائها ومن ثم يتم دمج نتيجة الاستبيان في الإستراتيجيات المستقبلية لتحقيق الأهداف التي وضعتها الشركة للحفاظ على الجودة العالية وتقديم الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات وتطلعات عملائنا من جميع الفئات. ويسرنا الاطلاع على ذلك، ومعرفة تجارب عملائنا فيما يتعلق بالخدمات والجودة التي تقدمها الشركة للعملاء وقد أثبت الاستبيان أنها إيجابية، ولا سيما أن شعار الشركة هو "دعم ورضا عملائنا يأتي من ضمن أولوياتنا القصوى". وآخر استبيان، تم إجراؤه، عبر عن رضا العملاء عن الخدمات التي نقدمها لهم بنسب مرضية، هذا ولدينا هدف وفق الإستراتيجية الجديدة في زيادة نسبة رضا العملاء عن الخدمات التي نقدمها لهم خلال السنوات المقبلة، ودائماً عندما تقدم خدمة لها سعر، لا بد من أن يتطلع الزبون أو العميل إلى الأفضل دائماً.

ما الذي يميز شركة "جي بي إس" عن غيرها من الشركات المعنية بخدمات الدفع الإلكتروني؟

- تأسست الشركة في 2004، أي منذ 18 عاماً، ولدينا الكوادر والقوة البشرية المتميزة والمحترفة، إضافة إلى التقنيات العالية، والخدمات المميزة التي نقدمها لعملائنا، كما أن لدينا استقراراً مالياً قوياً علماً أن جميع العمليات والخدمات المختلفة تدار من قبل مجموعة مميزة من ذوي الكفاءات العالية من الموظفين المختصين في هذا المجال. كما أن الشركة تمتلك مبنى مجهزاً بأعلى التقنيات تدار من خلاله هذه العمليات، كل تلك العوامل أدت إلى حصولنا على تراخيص محلية وعالمية مختلفة في مجال تقديم المساندة لخدمات الدفع الإلكتروني للبنوك والمؤسسات المالية.

ما مدى اهتمام الشركة بتقنيات الأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي لمكافحة الاحتيال الإلكتروني؟

- أهم أساس في هذا المجال هو أن تكون شبكاتنا تحت الحماية وبالتالي نحن نتعاقد مع شركات عالمية باستخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة الشبكات لدينا على مدار 24 ساعة وإذا تم اكتشاف أي نشاط غير طبيعي على مستوى الشبكة يقوم الفريق المختص بالتعامل معه على الفور. كما أنه لدينا أيضاً كوادر داخل الشركة تعمل على مدار الساعة من أجل عملية التأمين والحماية، وبالتالي استثماراتنا على التقنيات التكنولوجية المتعلقة بالأمن السيبراني كبيرة لمكافحة الاحتيال الإلكتروني والقرصنة وغيرها.

ما أبرز التحديات التي تواجه التقنيات التكنولوجية للقطاع المالي والبنكي في هذه المرحلة؟ وكيف استطاعت "جي بي إس" أن تتغلب على تلك التحديات؟

- نحن شركة نتعامل مع القطاع المالي والبنكي لكننا في ذات الوقت لا نقوم بمنافسة البنوك في تقديم خدمات مالية مباشرة للزبائن، نحن نقدم التكنولوجيا الحديثة للبنوك والمؤسسات المالية، التي توفرها هي بدورها للعملاء والزبائن، وبالتالي هم لديهم تحديات، والتحديات الحقيقية لنا هي مطالب البنوك والمؤسسات المالية وما يريدون أن يوفروه لعملائهم، وخاصة ما يتعلق بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، وغيرها من الخدمات المختلفة التي نقوم بها، والتعديلات في الأنظمة التي تتوافق مع ما يصدر عن مصرف البحرين المركزي أو أي جهات معتمدة أخرى وبالتالي القطاع المالي والبنوك يواجه تحديات مختلفة وخاصة ما يتعلق بالاحتيال والأمن السيبراني، كما يتطلبون منا أنظمة تواكب ما يواجهه السوق. وبالتالي نستطيع أن نقول إن تحديات البنوك والقطاع المالي بشكل عام تعد فرصاً بالنسبة لنا لتقديم حلول مبتكرة، أما التحديات التي نواجهها فهي أن نكون ملتزمين بكافة المعايير الدولية، وخاصة ما يتعلق بالأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي والأمن التكنولوجي ومواكبة التطورات التقنية، والشبكات وحماية معلومات الزبائن والعملاء ولدينا كل الإمكانات التكنولوجية المختلفة والمتطورة، وبالتالي نستطيع أن نقول إن تحديات القطاع المالي والبنكي تعد فرصاً لـ"جي بي إس" في إبراز إنجازاتها داخلياً وخارجياً.